صحفيون تونسيون يسردون تفاصيل الاعتداء عليهم
tunigate post cover
تونس

صحفيون تونسيون يسردون تفاصيل الاعتداء عليهم

صحفيون تونسيون يقدمون شهادات عن الاعتداءات التي تعرضوا لها، هذه بعضها
2022-05-12 18:09

قدم عدد من الصحفيين التونسيين الخميس 12 ماي/مايو، شهادات عن تعرضهم لممارسات شملت الاعتداء والسجن والتهديد، وذلك خلال إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وخلال الحصة المسائية من الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالمناسبة، تحدثت كل من الصحفية غاية بن مبارك عن تعرضها لمضايقات واعتداءات من قبل عناصر الشرطة خلال تغطيتها أحد التحركات الاحتجاجية، بلغت حد العنف الجسدي والضرب المتعمد لمنعها من التصوير وتوثيق الحدث.

كما قدم المراسل الصحفي لإذاعة “موزاييك آف آم” خليفة القاسمي، شهادته عن حيثيات التحقيق معه وإيقافه وإحالته على النيابة العمومية بمقتضى قانون الإرهاب، بسبب تمسكه بحماية مصادره وفق ما تضمنته المواثيق الصحفية والأخلاقيات المهنية.

وسرد القاسمي تفاصيل الضغوط التي تعرض لها خلال التحقيق معه، بعد تمسكه بتطبيق المرسوم 115 الذي ينص بوضوح على عدم الكشف عن مصادر الصحفي إلا بمقتضى قرار قضائي، فضلا عن إيقافه طوال 7 أيام في ظروف لا تستجيب للمعايير القانونية، ووقع الاحتفاظ به إلى جانب عناصر إرهابية داخل زنزانة واحدة.

كما استمع المشاركون إلى الصحفي أمير السعداوي الذي تحدث في السياق ذاته، عن حملة التحريض والتهديد التي تعرض لها على منصات التواصل الاجتماعي بسبب تغطيته الاحتجاجات التي شهدتها منطقة عقارب بولاية صفاقس، على خلفية أزمة مصب النفايات بالجهة، حين قام بعض المدونين والناشطين بترويج اتهامات بحقه عن تعمده التفريق بين مدينة صفاقس والمعتمديات التابعة لها ذات الطبيعة الريفية.

وخلال الجلسة الحوارية التي استمع خلالها المشركون إلى الشهادات المذكورة، تطرقت المداخلات إلى تفاقم الاعتداءات المسجلة على الصحفيين منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، وتصاعد إحالتهم على المحاكمات والتحقيقات الأمنية.

وتناولت مداخلات المشاركين إشكالية تغييب الضوابط والضمانات القانونية والحقوقية الخاصة بحرية التعبير والصحافة، في ظل الوضع الاستثنائي الذي تعيشه تونس بمقتضى التدابير الاستثنائية التي أعلن عنها الرئيس قيس سعيد واستمرار حالة الطوارئ.

وتحدثت الناطقة الرسمية باسم وزارة الداخلية فضيلة الخليفي في كلمتها، عن تجربة الشراكة بين نقابة الصحفيين التونسيين ووزارة الداخلية، داعية إلى وضع مدونة سلوك مشتركة بين الصحفيين والأمنيين.

أمير السعداوي#
اعتداءات أمنية#
تهديدات#
خليفة القاسمي#
صحفيون تونسيون#
غاية بن مبارك#

عناوين أخرى