عرب

صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و801

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على المواطنين العزّل إلى 36 ألفا و801 شهيد، و83 ألفا و680 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023.

معتقلو 25 جويلية

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي إنّ: “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضدّ العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 70 شهيدا و150 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”، وفق ما نقلته عنها وكالة الأناضول.

كما أكّدت أنّه “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

وفي سياق متصل، أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولّدات كهربائية لمستشفيات قطاع غزة.

وقالت الوزارة، في منشور أوردته على صفحتها بفيسبوك، إنّها تعتمد منذ 9 أشهر على المولّدات الكهربائية لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة بعد تدمير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأضافت أنّ “عددا من المولّدات الكهربائية في المستشفيات تعرّضت لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، والعدد الآخر تعرّض للتدمير المباشر من قبل الاحتلال الغاشم”.

وفي القطاع المحاصر، يحتاج 25 ألف مريض وجريح إلى العلاج بالخارج، لكنهم لم يتمكّنوا من السفر خلال العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في 7 أكتوبر الماضي.

يأتي ذلك ضمن حرب مدمّرة يشنّها الكيان المحتل على غزة، خلّفت عددا هائلا من الضحايا المدنيين، رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتّخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة، ووقف العمليات العسكرية في رفح جنوب القطاع.