ثقافة

شيرين وميلاد يوسف نجما المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الـ23

تحت شعار “الفنون والثقافة تجمعنا”، ينظم اتحاد إذاعات الدول العربية، الدورة الـ23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون من 12 إلى 15 جوان الجاري، بمدينة الثقافة الشاذلي القيبي بالعاصمة تونس بالشراكة والتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ومؤسّستي الإذاعة والتلفزيون التّونسيّتين، والمؤسّسة العربية للاتّصالات الفضائيّة “عرب سات”.

وتستضيف الدورة الجديدة من المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين من أبرزهم الممثلة المصرية شيرين، والممثل والمخرج اللبناني جورج خباز، والممثل السوري ميلاد يوسف، والممثلة السورية روعة السعدي، والممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني، والممثل والمخرج الليبي حسن قرفال، والممثلة والمخرجة المغربية سناء عكرود.

كما تُكرّم المدير العام الأسبق للإذاعة والتلفزة التونسية عبدالعزيز قاسم، ورئيسة الإذاعة المصرية سابقا إيناس جوهر، والمخرجة التلفزيونية والسينمائية البحريية إيناس يعقوب، والممثل والمخرج التلفزيوني التونسي المنصف البلدي.

وتفتتح الدورة الجديدة بعرض “عطور عربية” للموسيقي التونسي محمد علي كمون في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، وهي سهرة فنية تقدّم بمواصفات عالية الجودة، وتنقل على الهواء مباشرة من قبل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العمومية والخاصة، أما حفل الختام فسينتظم بالمسرح الأثري بقرطاج ويُحييه النجم المصري تامر حسني وينقل أيضا على الهواء مباشرة من قبل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العمومية والخاصة، ويتخلّله توزيع جوائز المهرجان على الفائزين في المسابقات الإذاعية والتلفزيونية.

ويتنافس في مسابقات الدورة الجديدة 129 عملا إذاعيا، شاركت فيها 14 هيئة إذاعية عضوا في اتحاد إذاعات الدول العربية، و140 عملا تلفزيونيا شاركت فيها 15 هيئة عضوا في الاتحاد.

وتتكوّن المسابقات من المسابقة التلفزيونية التي تتفرّع بدورها إلى مسابقة رئيسية مخصّصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية، ومسابقة موازية تهمّ البرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد)، وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية، بالإضافة إلى الفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.

ويتضمّن المهرجان، أيضا، المسابقة الإذاعـية بقسميها الرئيسي والموازي، وهي مسابقة مخصّصة للبرامج والأخبار الإذاعية المُنتجة مـن قبل الهيئات الأعضاء في الاتحاد، والمحطات وشركات الإنتاج الإذاعية العربية الخاصة، وشركات الإنتاج، والإذاعات الدولية الناطقة بالعربية.

كما يُقدّم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون ندوات وورشات ومعرض اتحاد إذاعات الدول العربية للإذاعة والتليفزيون، وهو مناسبة لترويج الإنتاجات السمعية البصرية، وفضاء للتعريف بالمستجدّات والابتكارات في مجال تكنولوجيات الاتصال الحديثة، تُشارك فيه الهيئات الأعضاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصة وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية.

وينتظم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون منذ نشأته بتونس ما عدا دورة واحدة استضافتها العاصمة السعودية العام الماضي، ويشارك فيه ممثّلون عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجالات الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج، وممثّلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وكذلك ممثّلون عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

ويسعى المهرجان إلى المُساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي، ورفع مستواه على النحو الذي يُلبّي تطلّعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، إلى جانب رصد الاتجاهات المُبتكرة والجادّة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها على تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.