شوقي قداس يدعو مؤسسات الدولة إلى غلق صفحاتها على فيسبوك وتطوير مواقع الواب وإنشاء منظومات تواصل وطنية
tunigate post cover
تونس

شوقي قداس يدعو مؤسسات الدولة إلى غلق صفحاتها على فيسبوك وتطوير مواقع الواب وإنشاء منظومات تواصل وطنية

2021-04-24 14:02

قال رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، شوقي قداس، السبت 24 أفريل 2021، إن وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها موقع فيسبوك لايضمن حماية المعطيات الشخصية، داعيا مؤسسات الدولة إلى غلق صفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك والاستغناء عنها.
وأكد قداس أن موقع فيسبوك لا يحترم قواعد حماية المعطيات الشخصية، مستنكرا استعمال هياكل الدولة الرسمية لمواقع لا تحمي معطياتها الشخصية. 
وأكد قداس سرقة معطيات شخصية ل 533 مليون شخص يستعملون فيسبوك وبيعها على الأنترنت، مشيرا إلى أن فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا أثبتت أن موقع فيسبوك يسمح للشركات الخاصة باستعمال معطيات حرفائها وبياناتهم الشخصية دون موافقتهم قبل أن تستخدمها لأغراض الدعاية السياسية.
ودعا قداس إلى ضرورة تطوير مواقع الواب لمؤسسات الدولة كبديل لصفحات الفايسبوك غير المحمية. 

ماهي الحلول؟
كما اقترح رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، إلزام مؤسسات الدولة باستعمال موقع الواب لنشر معطياتها أو معلوماتها، ونسخ هاته المعلومات عن طريق رابط على موقع فيسبوك مع حضر التعليقات وتخصيص منصة خاصة بالتفاعلات والتعليقات لا يمكن اختراقها وتحليل المواقف من خلالها. 
كما اقترح قداس إحداث تطبيقة أو منظومة تواصل اجتماعي وطنية وتحت رقابة الدولة التونسية تحمي سيادتها، مع استعمال منظومة تخاطب عن بعد وطنية، فقط لمنع التنصت الأجنبي على المحادثات وذلك عن طريق تحفيز الدولة الشركات التونسية الناشئة لإحداث هذه المنظومات. 

المعطيات الشخصية#
الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية#
شوقي قداس#
فيسبوك#

عناوين أخرى