شوقي قداس: جميع المعلومات في تونس متاحة للاستخبارات العالمية
tunigate post cover
تونس

شوقي قداس: جميع المعلومات في تونس متاحة للاستخبارات العالمية

رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس يؤكد أن الاستخبارات العالمية ليست في حاجة إلى جواسيس لتجميع معلومات عن تونس لأنها متاحة وبسهولة
2021-11-02 18:26

قال رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، شوقي قداس، الثلاثاء 2 نوفمبر تشرين الثاني 2021، إن الاستخبارات في العالم ليست في حاجة إلى جواسيس لتجميع معلومات عن تونس لأن جميع المعلومات متاحة بكل سهولة.

وأضاف قداس أن تونس ماتزال بعيدة عن حماية المعطيات الشخصية، وأن التونسيين لا يعرفون معنى المعطيات الشخصية وهي التي تعني بالأساس كل ما يخص التعريف بالشخص. 

وحذر من خطورة استعمال تطبيقة فيسبوك، مستنكرا في هذا الصدد لجوء رئيس الحكومة إلى استعمال هذه التطبيقة خلال عقد مجلس وزاري، خاصة وأن هذه التطبيقات تسيطر عليها شركات تنتهك المعطيات الشخصية، وأن القانون الأمريكي يسمح لهياكل الاستخبارات الأمريكية بحضور هذه المجالس. 

وعبر عن استغرابه من عدم تطبيق السلطة التنفيذية لنصوص حماية المعطيات الشخصية، ومن عدم البت في عدد من الشكايات المتعلقة بانتهاك حق حماية المعطيات الشخصية، مشيرا إلى أن السلطة التشريعية أهملت قانونا هاما في حماية المعطيات الشخصية منذ 2018. 

وذكر قداس أن الهيئة تقدمت في وقت سابق، بمقترحات إلى السلطة في كيفية استعمال هذه التطبيقات والمنظومات دون خرق السيادة الوطنية، داعيا إلى نشر الوزارات والهياكل العمومية الأخبار والبلاغات في مواقعها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن مع ضرورة غلق التعاليق لأنها هي من تساعد على التجسس. 

الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية#
تونس#
شوقي قداس#

عناوين أخرى