ثقافة

شريهان لعهد التميمي: أنت عنوان الصمود

شاركت النجمة المصرية شريهان عبر حسابها بإنستغرام، صورة عهد التميمي على خاصية الستوري، وكتبت عليها رسالة مساندة للناشطة الشابة الواقعة أسيرة لقوات الاحتلال، قالت فيها: “سلام الله لك وعليكِ يا ابنتي، وكل الشعب الفلسطيني العظيم الصامد الحر الكريم”.

وكان وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير، قد كشف عبر حسابه الموثّق على منصة إكس (تويتر سابقا)، القبض على عهد التميمي، موضّحا أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي لن يترك أيّ شخص يُقاومه دون عقاب، فضلا عن الداعمين للمقاومة نفسها، وفق موقع القدس العربي.

ووجّهت شريهان، قبل سنوات، رسالة إلى عهد التميمي، تحديدا عام 2018 عند اعتقال الناشطة الفلسطينية للمرة الأولى، ولكن إدارة تطبيق إنستغرام كانت قد حذفت هذه الرسالة الداعمة، لتعلّق شريهان: “عهدي والحرية وصوتي لكِ يا عهد.. والحق كل الحق معك يا صغيرتي سنا والكبيرة جدا كرامة وعزة وصمودا وإصرارا. ربي ساعدني على أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء الظلماء. وألّا أقول الباطل لأكسب تصفيق الضعفاء”.

وعندما حذف إنستغرام الرسالة السابقة، عادت شريهان لتوضّح بعد إثارة حالة من البلبلة، حيث ظنّ البعض أنّها حذفتها بنفسها لحسابات أخرى، ولكن النجمة المصرية كتبت موضّحة: “حذفت إدارة إنستغرام رسالتي لك يا صغيرتي سنا، لكنك كبيرة وعظيمة جدا إرادة وصبرا وإصرارا وصمودا”.

وعهد التميمي هي أسيرة محرّرة من سجون الاحتلال، صنّفتها عدّة مجلّات على قائمة المؤثّرين في العالم، بعد أن راجت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر فيها وهي تحاول التصدّي لجنود الاحتلال الذين يحاولون اقتحام منزلها.

حظيت الصبيّة بتغطية إعلامية كبيرة وأصبحت رمزا للمقاومة الفلسطينيّة، وهي في عمر الـ16 عاما.

وفي 21 مارس 2017، حكمت محكمة كيان الاحتلال على عهد التميمي بالسجن لمدّة ثمانية أشهر، وثمانية أشهر وقف تنفيذ وغرامة مالية بنحو 1500 دولار، بتُهمة صفع جندي إسرائيلي وإعاقة عمله ومهاجمته.

وحكمت المحكمة ذاتها وبالتاريخ نفسه على والدتها ناريمان التميمي التي اُعتقلت في اليوم التالي لاعتقال ابنتها من على حاجز عسكري، بالسجن لمدة ثمانية أشهر وخمسة أشهر وقف تنفيذ وغرامة بنحو 2000 دولار.

وعُرف عن شريهان تفاعلها اليومي مع أحداث غزة الأخيرة، وهي التي كتبت في وقت سابق: “إبادة جماعية ومحرقة تتمّ أمام سمع وبصر العالم أجمع للشعب الفلسطيني الأعزل والمحاصر من كيان إرهابي مجنون وجيش وحشي نازي محتل.. شلال دم في غزة، يا لها من نكبة بشرية وموت للإنسانية”.

وتابعت: “يا لها من مهزلة إقليمية ودولية! سلاما لدموع الأمهات وبُكاء الأطفال وقتل الأبرياء وصبرا جميلا يا فلسطين، ويا أهلنا في غزة، مع العسر يأتي من الله اليسر، وكيان الاحتلال إلى زوال، ووعد الله حق، ونصره آتٍ قريبا النُّصرة والغَلبة لكم إن شاء الله”.

وأضافت: “يا شعب فلسطين ويا أهلنا في غزة أنتم الحق والكيان الصهيوني الباطل، أنتم المظلوم وهم الظالمون، أنتم المجني عليهم وهم القتلة، أنتم أصحاب الأرض والقضية وهم العدو الصهيوني المحتل، أنتم الحقيقة وهم الكذب.. صبرا جميلا”، وفق ما نقله عنها موقع القدس العربي.