شركة مودرنا الأمريكية تعلن أن لقاحها فعال 100% ضد كورونا

أعلنت شركة موديرنا الأميركية، الاثنين 30 نوفمبر أن نتائج التجارب المجراة على لقاحها الخاص بفيروس كورونا، سجلت مستوى فعالية بنسبة 100% في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وأظهرت النتائج الجديدة التي شملت أكثر من 30 ألف مشارك، أن اللقاح فعال بشكل كامل ودون تأثيرات في الوقاية من مخاطر أعراض كورونا الشديدة وبنسبة 94% في الوقاية من المرض على نطاق أوسع.

وأكّدت الشركة الأمريكية أن النتائج متسقة مع مختلف مستويات المتطوعين الذين شاركوا بالتجارب، بقطْع النظر عن العمر والجنس والعرق.

وعلى مستوى الأعراض الجانبية، أفادت موديرنا بأنه لم يتم تحديد مخاوف جدية تتعلق بالسلامة، حيث اقتصرت الآثار على آلام موقع الحقن والصداع والتعب.

في حديثه عن النتائج، أكد الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل على معدل نجاح اللقاح المرتفع، إلى جانب قدرته على الوقاية من الأمراض الشديدة، وقال بانسل: “نعتقد أن لقاحنا سيوفر أداة جديدة وقوية قد تغير مسار هذا الوباء، وتساعد في الوقاية من الأمراض الشديدة، والاستشفاء ومعدلات الوفاة”.

وحول موعد الترخيص الرسمي للقاح وطرحه رسميا، رجحت الشركة أنه سيكون خلال شهرين وبعد إنهاء مرحلة جمع بيانات السلامة المطلوبة، ليتمّ التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بالإضافة إلى الحصول على ترخيص تسويق مشروط من وكالة الأدوية الأوروبية.

وتتوقع موديرنا تجهيز 20 مليون جرعة لشحنها إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الحالي، وهو عدد كاف لتحصين 10 ملايين شخص لأن اللقاح يتطلب جرعتين، كما أفادت الشركة بأنها تنوي تصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم في عام 2021.

ويعتبر إعلان موديرنا عن نتائج تجاربها مهما باعتباره لقاحا واعدا أكثر من اللقاح المرشح من شركة فايزر وبيونتك، والذي تم تقديمه أيضا للموافقة التنظيمية بعد نتائج التجارب الواعدة، حيث يتطلب متطلبات تخزين أقل كلفة.