سياسة عالم

سي إن إن: بنس لا يستبعد خيار عزل ترامب

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، الأحد 10 جانفي، نقلًا عن مصادر مقربة من نائب الرئيس الأمريكي، إن مايك بنس لا يستبعد تطبيق التعديل 25 فى الدستور الأمريكي وعزل دونالد ترامب، مرجّحًا الاحتفاظ بهذا الخيار في حال أصبح الرّئيس الأمريكي المنتهية ولايته أقل توازنًا عقليًّا، وفق قوله.

وأضافت المصادر أن العلاقة بين ترامب ونائبه بنس ليست في أحسن أحوالها وأنّهما لم يتحدّثا بتاتًا منذ حادثة اقتحام أنصاره الرئيس الأمريكي مبنى الكونغرس وسط الأسبوع المنقضي مشيرةً إلى تخوّف بنس من اتّخاذ ترامب “خطوات طائشة من شأنها وضع البلاد كلها في خطر”.

ترامب غاضب جدًّا من بنس بسبب رفضه الطّعن في نتائج الانتخابات وإبطال جلسة المصادقة بالكونغرس كما طلب منه ذلك، في حين أن الأخير محبط وحزين بسبب ما يفعله الرئيس الأمريكي.

المضي قدمًا بعملية عزل الرئيس الأمريكي سيتسبب بأضرار جسيمة، وفق ما صرّح به السيناتور الجمهوري وحليف ترامب، ليندسي غراهام، مطالبًا الرئيس المنتخب، جو بايدن، بحماية البلاد من عواقب هذه الخطوة.

واقتحم مناصرون لترامب مبنى الكابيتول، الأربعاء الماضي، وقطعوا الجلسة، في حدث غير مسبوق في واشنطن أثار صدمةً كبرى في الولايات المتحدة والعالم.

وقُتل خمسة أشخاص بينهم شرطي خلال أعمال العنف التي اتُّهم الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته بالتحريض عليها من خلال تدويناته وتغريداته.