"سويفت" ورقة الضغط الاقتصادي الغربي الأقوى ضد روسيا
tunigate post cover
اقتصاد

"سويفت" ورقة الضغط الاقتصادي الغربي الأقوى ضد روسيا

ماهي منظومة سويفت البنكية التي تلوح أوروبا والولايات المتحدة باستخدامها ضمن حزمة عقوبات ضد روسيا وماهي تداعياتها الاقتصادية المتوقعة
2022-02-26 18:53

أضحى مصطلح “سويفت” من بين أكثر العبارات تداولا في وسائل الإعلام وتصريحات القادة السياسيين الغربيين في الأيام الماضية، في سياق الحديث عن حزمة العقوبات التي ستسلط على روسيا عقب غزوها العسكري لأوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدد من المسؤولين الأوروبيين، قد تحدثوا عن إمكانية استخدام هذا النظام البنكي العالمي كورقة ضغط تصعيدية للعقوبات على موسكو.

وتعد عبارة “سويفت” اختصارا لـ”جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، والتي يقع مقرها في بروكسيل ببلجيكا.

وتقوم هذه المنظومة البنكية العالمية التي تضم أكثر من 11 ألف مؤسسة مصرفية في أكثر من 200 دولة، بتبادل أوامر الدفع بين البنوك المختلفة في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر “سويفت” بمثابة المحرك المركزي لملايين المعاملات المالية بين البنوك حول العالم بشكل يومي، ويؤمن سرعة تناقل المعلومات والأوامر الخاصة المتعلقة بالمعاملات البنكية، مثل  التحويلات والدفع الإلكتروني، والنشاطات الاقتصادية والمالية المرتبطة بالأسهم والبورصة وغيرها.

استخدام نظام “سويفت” ضد روسيا ستكون له تداعيات اقتصادية “كارثية”، حسب ترجيحات خبراء اقتصاديين، والذين شبهوا السيناريو بـ”قنبلة نووية اقتصادية”، بالنظر إلى كون روسيا ثاني أكبر بلد ضمن هذه المنظومة في العالم، على مستوى عدد المستخدمين بعد الولايات المتحدة.

ويبلغ عدد المؤسسات التي تستخدم نظام “سويفت” في روسيا 300 جهة مالية وبنكية، ويصل حجم المعاملات المالية المرتبطة بها إلى مئات مليارات الدولارات سنويا.

ووفقا لتقديرات مركز “كارنغي” في موسكو، فإن طرد روسيا من نظام “سويفت”، ستكون آثاره مدمرة على المستوى الاقتصادي، كما سيتسبب في خسارتها لنسبة كبيرة من عائداتها من تصدير النفط والغاز إلى الأسواق العالمية.

وعلى الرغم من تلويح البيت الأبيض ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رسميا باستخدام ورقة “سويفت “في حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، إلا أن هذه الخطوة تقابل بتخوف عديد العواصم الأوروبية، لانعكاساتها السلبية على معاملاتها المالية والاقتصادية، خصوصا في ظل تأثيرها المحتمل على المبادلات المرتبطة بالغاز والنفط الروسيين.

روسيا#
عقوبات اقتصادية#
مؤسسات بنكية#
نظام سويفت#

عناوين أخرى