سوريا: 7 سنوات من التدخل الروسي وآلاف القتلى
tunigate post cover
عرب

سوريا: 7 سنوات من التدخل الروسي وآلاف القتلى

شبكات حقوقية تعد ضحايا التدخل الروسي في سوريا بالآلاف وتطالب المجتمع الدولي بوقف النزيف
2022-09-30 22:12

في الذكرى السابعة للاجتياح الروسي لسوريا، يستذكر السوريون مآسي الحرب التي جثمت على قلوبهم لسنوات بين بطش نظام بشار الأسد وعدوان السلاح الروسي والإرهاب.

في هذه الذكرى الأليمة، نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الجمعة 30 سبتمبر/أيلول تقريرها السنوي الذي أظهر حصيلة سبع سنوات دامية من القصف الروسي للمدن السورية.

التقرير عدّد الانتهاكات التي ارتكبتها روسيا وتتمثل في  360 مجزرة قتل خلالها 6943 مدنيا، ثلثهم من الأطفال، فضلا عن تسجيل 1243 اعتداءً على مراكز حيوية مدنية.

كما استهدفت القوات الروسية العشرات من طواقم الإسعاف الطبية وعناصر المنظمات المدنية.

وأورد التقرير أن العدوان الروسي من بين الأسباب الرئيسية لحركة النزوح والتهجير القسري التي شهدتها المدن السورية في اتجاه الدول المجاورة ومخيمات اللاجئين، حيث أُحصي عدد المشرّدين بـ 4.8 مليون سوري.

وطالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مجلس الأمن الدولي، بـ”إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين”. 

وحثّ التقرير المجتمع الدولي على دعم الانتقال السياسي في سوريا في اتجاه الاستقرار وخاصة تكثيف المساعدات لمئات آلاف المشردين في مخيّمات اللاجئين.

وفي 30 سبتمبر/ أيلول عام 2015 حلقت الطائرات الروسية في سماء حلب وإدلب ودمشق ومختلف المدن السورية للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد في عملياته العسكرية ضد المناطق التي خرجت عن سيطرته بعد انطلاق الثورة في مارس/ آذار 2011.

الشبكة السورية لحقوق الإنسان#
روسيا#
سوريا#

عناوين أخرى