لايف ستايل

سمكة تمشي على “يديها” تفوز بمسابقة تصوير

حظيت سمكة نادرة باهتمام مستخدمي الإنترنت بعد انتشار صورة لمظهرها المذهل، والذي أهّلها للفوز في مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تحت الماء.

وتمّ تصوير السمكة المرقّطة، وهي سمكة ذات مظهر غريب ويبدو أنّها تمشي على زعانف شبيهة باليد، من قبل نيكولاس ريمي في تسمانيا العام الماضي.

وحصلت صورة ريمي على المركز الأول في فئة مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي تحت الماء هذا العام.

وهناك أقل من 3000 من الأسماك اليدوية المرقّطة في البرية، والغالبية العظمى منها تعيش في مصبّ ديروينت في تسمانيا.

وهناك أربعة عشر نوعا من الأسماك اليدوية وثلاثة منها مهدّدة بالانقراض. ويقول مشروع الحفظ إنّ الأسماك اليدوية المرقّطة مهدّدة بالتلوّث وفقدان الموائل بسبب الترسيب.

ويبلغ طول أسماك اليد المرقّطة حوالي 12 سم، وفق لبرنامج “مصب ديروينت”، الذي يهدف إلى استعادة الممرّ المائي، الموجود في هوبارت بتسمانيا.

وهناك أقل من 10 مستعمرات لهذه الأسماك في مصبّ ديروينت، وغالبا ما يتمّ جرف بيض الأسماك من قبل التيّار. وبسبب هذا الأمر والتهديدات البيئيّة، أصبحت الأسماك الأولى من نوعها التي يتمّ إدراجها على أنّها مهدّدة بموجب قانون حماية البيئة الفدرالي وحماية التنوّع البيولوجي لعام 1999، وفقا للبرنامج. 

والسمكة محمية أيضا بموجب قانون حماية الأنواع المهدّدة في تسمانيا لعام 1995، وهناك خطّة استرداد معمول بها لمساعدتها على البقاء.

وأمضى ريمي تسع ساعات في الغوص في نهر ديروينت لالتقاط الصور، وفق مسابقة “فن المحيط”.

ووصف ريمي بعثة التصوير على فيبسبوك، قائلا: “إّن الرؤية أثناء الغوص كانت على بعد حوالي مترين”.

وأضاف أنّه رأى بعض الأسماك اليدوية، وأنّها تميل إلى الفرار بسرعة، لكنّه تمكّن من الحصول على عدد قليل من اللقطات القريبة لإحدى الأسماك اليدوية، حسب “سي بي إس نيوز”.