عالم

سلوفينيا.. مرسوم حكومي بشأن الاعتراف بدولة فلسطين

أصدرت حكومة سلوفينيا مرسوما للاعتراف بدولة فلسطين سيتم إرساله إلى البرلمان للموافقة عليه بحلول منتصف جوان.
وقال رئيس الوزراء روبرت جولوب، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس، إنّ “مرسوم الاعتراف بفلسطين يأتي في إطار جهود الحكومة لإنهاء المجازر في غزة بأسرع وقت ممكن”، مضيفا أنّ القرار النهائي يمكن أن يتم اعتماده قبل 13جوان.
من جانبها، شاركت وزيرة الخارجية تانيا فاجون سعادتها عبر منصة إكس، قائلة إنّها “سعيدة بالخطوة الحاسمة وغير القابلة للتراجع نحو الاعتراف بدولة فلسطين”.
و يحتاج القرار إلى أغلبية بسيطة للموافقة عليه في البرلمان السلوفيني الذي يتكون من 90 مقعدا، حيث يحتفظ التحالف اليساري الذي يقوده جولوب بـ51 مقعدا.
ووفقا لاستطلاع رأي أُجري في أفريل، يؤيّد نحو 60% من السلوفينيين الاعتراف بدولة فلسطين بينما يعارض الخطوة 20% فقط، حسب ما نشرته صحيفة “دنيفنيك”.
وكانت سلوفينيا قد انضمت إلى إعلان إسبانيا وأيرلندا ومالطا في مارس، وأبدت جاهزيتها الاعتراف بدولة فلسطين بمجرد تحقيق الشروط اللازمة لإقامة دولة.
من جهتها، أعلنت النرويج في وقت سابق استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وقال رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور، إنّ بلاده ستعمل بالتعاون مع دول أخرى على اتخاذ الخطوات اللازمة، وذلك في لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.
ودولة فلسطين معترف بها حاليّا من قبل 8 أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي بلغاريا، بولندا، التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، المجر، إدارة جنوب قبرص الرومية، والسويد.