سلالة جديدة من كورونا تثير قلقا عالميا...ما قصتها؟
tunigate post cover
عالم

سلالة جديدة من كورونا تثير قلقا عالميا...ما قصتها؟

سلالة جديدة من كورونا تثير قلقا عالميا...ما قصتها؟
2021-11-26 10:30

كشف علماء من جنوب إفريقيا الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن متحور جديد من فيروس كورونا شديد العدوى وأكثر خطورة من المتحور “بيتا” الذي اكتشف العام الماضي.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا الباحث في معهد “كريسب” للبحوث التابع لجامعة كوازولو ناتال في مؤتمر صحفي في بريتوريا، “المتحور الجديد مثير للقلق إذ يظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ولديه القدرة على أن ينتشر بسرعة كبيرة”.

وينتظر أن تعقد اليوم منظمة الصحة العالمية اجتماعا عاجلا الجمعة للتداول بشأن المتحور الجديد والفرضيات العلمية المتعلقة به، وبحث آليات التعامل مع سلالة جديدة من فيروس كورونا، في ظل القلق الذي تثيرها الأنباء المتعلقة بانتشارها بسرعة. 

ويقدر الباحثون أن المتحور الجديد “مروع وشديد الخطورة”، نتيجة الطفرات الجينية التي اكتسبها وتجعله قادرا على تدمير أجزاء من الجهاز المناعي للمصابين، إلى جانب قدرته السريعة على الانتشار.

ولا يزال الباحثون يجهلون فعالية اللقاحات المتوفرة حاليا على المتحور الجديد، خاصة وأن المتحور الهندي “دلتا” تسبب العام الماضي في تخفيض فعالية التطعيم بنسبة 40%.

وأشار البروفيسور دي أوليفيرا إلى أن التحاليل المخبرية كشفت عن 50 طفرة في تركيبة الفيروس، من بينها 10 طفرات على مستوى المستقبلات التي تقوم بالاتصال بخلايا الجسم مقارنة بطفرتين مسجلتين بمتحور “دلتا”، وهو ما يجعل المتحور الجديد مختلفا بشكل جذري عن الفيروس الأصلي المكتشف في ووهان الصينية.

وإلى حدود الساعات الأخيرة سجلت 77 إصابة موكدة بالمتحور الجنوب إفريقي الجديد من كورونا تتمركز جلها بمقاطعة غوتنغ بجنوب أفريقيا، إلى جانب أربع حالات في دولة بوتسوانا المجاورة، وحالة واحدة في هونغ كونغ لشخص عاد من رحلة من بريتوريا.

وسارعت عدد من الدول إلى فرض قيود على الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا بعيد الإعلان عن المتحور الجديد، أبرزها بريطانيا وسنغافورة واليابان.

جنوب إفريقيا#
متحور كورونا الجديد#
منظمة الصحة العالمية#

عناوين أخرى