"سفاح نابل" متوّجٌ في مهرجان القاهرة الفرنكوفوني
tunigate post cover
ثقافة

"سفاح نابل" متوّجٌ في مهرجان القاهرة الفرنكوفوني

وسط منافسة دولية... الفيلم التونسي "سفاح نابل" ينال إشادة لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية
2022-12-03 11:44

منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية بمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية في نسخته الثانية -المنتهية فعاليتها، مساء أمس الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول بدار الأوبرا بالقاهرة- تنويها خاصا للفيلم التونسي “سفاح نابل” للمخرج كريم بن رحومة.

وتروي أحداث الفيلم، قصة الناصر الدامرجي أشهر قاتل متسلسل في تاريخ تونس في ثمانينات القرن الماضي، وهو من بطولة: أحمد الأندلسي، الهادي الماجري، بلال سلطانية، فتحي العكاري، ساندرا الشيحاوي وميساء ساسي.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى الفيلم المغربي “حبيبة” للمخرج حسن بن جلون، وجائزة اللوتس الذهبي إلى الفيلم الأرجنتيني “المنفيون” في البحر للمخرج موريس برونتي. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فكانت من نصيب فيلم “الحب يأتي فيما بعد”.

وضمّت اللجنة المخرج مجدي أحمد علي رئيسا، وكلا من النجم خالد الصاوي،  التونسية فاطمة ناصر، المصري مراد مكرم، المخرج ومدير التصوير أحمد المرسي، السيناريست زينب عزيز والموزّع الموسيقى عادل حقي، أعضاءً.

وفي مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، فاز الفيلم اللبناني الروائي القصير “في عزاء الذاكرة” بجائزة أفضل فيلم، وهو من إخراج شادي هزعة.

أما جائزة التحكيم الخاصة بالفيلم التسجيلي فذهبت إلى فيلم “شرارة الضوء” للمخرج النمساوي بيري هيلتي، فيما نال جائزة أفضل سيناريو الفيلم التسجيلي الفرنسي “مذكرات مارجريت”، كما منحت لجنة التحكيم الجائزة الخاصة للفيلم الأرميني “كلارا”.

وضمّت اللجنة مدير التصوير المصري سعيد الشيمي رئيسا، وكلا من الفنانة اللبنانية دايموند بوعبود، المصرية إنجي أبوزيد، المنتج والموزع التونسي مجدي الحسيني والناقد الفلسطيني رياض أبوعواد، أعضاءً.

والمهرجان يحتفي بالثقافة الفرنكوفونية عبر عرض أفلام من كل الدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية (88 دولة وحكومة)، واستقبل في دورته الثانية التي استمرت فعالياتها لخمسة أيام في دار الأوبرا المصرية عددا من أهم الفنانين والدبلوماسيين والمتخصّصين الفرنكوفونيين.

وعرض عددا كبيرا من الأفلام التي تمثل أهم  إنتاجات السينما بالدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية، وذلك عبر مسابقتيه للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة، والأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة.

ويسعى المهرجان إلى تقوية الروابط الإبداعية بين مصر ومختلف دول العالم الفرنكوفوني، من خلال برامجه المتنوعة، التي تضمّ العديد من الأنشطة السينمائية والثقافية، وعروض لمجموعة من أفضل التجارب السينمائية بالدول الفرنكوفونية، إضافة إلى مناقشات وجلسات حوارية وورش عمل وعدد من البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينما.

ومهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، هو مهرجان سنوي تنافسي، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وتنظمه شركة “ميديا هَب” للتسويق وإقامة المؤتمرات والمهرجانات، وهو ينفتح من خلال عروضه وأنشطته على سينما الدول الفرنكوفونية الغنية بالتجارب والمدارس والرؤى المختلفة التي تخدم تطوير  السينما المصرية والفرنكوفونية بمختلف جوانبهما الفنية والفكرية والثقافية.

تتويج#
تونس#
سينما#

عناوين أخرى