تونس سياسة

سعيّد يجدّد في بيكين دعم تونس للحق الفلسطيني

 الرئيس سعيّد: “المجتمع الإنساني بدأ ينتفض ضد العدوان في حق شعب سليب من أرضه وحقه في الحياة” 

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، تأكيد دعم تونس اللامشروط شعبا وحكومة، للشعب الفلسطيني في استعادة حقه السليب، وفي استرجاع كل أرض فلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، وذلك خلال كلمته التي ألقاها في أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي المنعقد في العاصمة الصينية بيكين.

معتقلو 25 جويلية

ولفت الرئيس سعيّد في سياق كلمته إلى أنّ “المجتمع الإنساني بدأ ينتفض اليوم، في كل مكان ضد العدوان والجرائم البشعة التي ترتكب كل يوم، بل كل ساعة في حق شعب سلب لا من أرضه فقط، بل حتى من حقه في الحياة، ولا تكاد تمر ساعة أو دقيقة واحدة إلا وسقط منه شهيد أو مصاب”.

وأضاف: ”المجتمع الإنساني بدأ يتشكل بطريقة جديدة، وبدأ يتجاوز النظام الدولي القديم، وما نراه اليوم من مظاهرات في كل أنحاء العالم، يدل دلالة واضحة على أن هناك شيئا جديدا سيظهر في تاريخ الإنسانيّة كلها”.

وعلى صعيد آخر،  دعا رئيس الجمهورية إلى تطوير العمل المشترك “لتوفير مرافق عمومية تتنزل في إطار الحقوق الأساسية للإنسان، مثل الحق في الصحة والعمل، والنقل والتعليم”.

وتابع رئيس الدولة: “إن الحقوق الأساسية للإنسان لا يجب أن تبقى مجرد قواعد في نصوص قانونية داخلية، أو في صكوك دولية لا أثر لها في حيز الواقع والتطبيق”.

كما اعتبر سعيّد أن التقسيم غير العادل للعمل على المستوى الدولي، أدى إلى مزيد تفشي الفقر والجهل والهجرة غير النظامية، فضلا عن التغيرات المناخية التي زادت في تفاقم الأوضاع في العقود الماضية، نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري وشح الأمطار.

كما أكد رئيس الدولة بالمناسبة، التطلع المشترك بين تونس وجمهورية الصين الشعبية، لمزيد البناء والارتقاء بالعلاقات المتينة بين البلدين.

وشارك الرئيس سعيّد في أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، بحضور الرئيس الصيني شي جينبينغ وقادة دول مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين.