تونس

سعيّد: خبز المواطن “خط أحمر”

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الاثنين 22 ماي، إنّ الخبز والمواد الأساسية بالنسبة إلى المواطن “خط أحمر”، مشدّدا على ضرورة توفيرها.
وأكّد سعيّد -خلال زيارته إلى وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري- أنّه لن يسمح بالتلاعب بالخبز والمواد الأساسية، مضيفا أنّ هناك “مجموعة من الدوائر واللوبيات التي تسعى إلى تأجيج الوضع وأنّه يعرفهم بالأسماء”.  
وشدّد سعيّد في هذا السياق على ضرورة أن تكون إدارات الدولة في مستوى المرحلة، وعدم ترك تلك اللوبيات تعبث بقوت المواطن، مطالبا بحسم مسألة الحبوب خلال الساعات القادمة.
وتابع: “خبز المواطن لا بدّ أن يتوفّر وتتوفّر معه كل المواد الأساسية، وعلى ديوان الحبوب أن يكون في مستوى المرحلة”.
وانتقد سعيّد مشهد الطوابير الطويلة أمام المخابز نتيجة عدم توفّر الخبز، قائلا: “المواطن البائس الفقير لا يجد حظّه في وطنه، ولا بدّ من وضع حد لهذه الأوضاع”.
  واعتبر أنّ تكرار أزمات نقص عديد المواد الأساسية على غرار الخبز والزيت والقهوة، يندرج في إطار “تأجيج المجتمع لغايات سياسية معروفة”، داعيا الشعب إلى أن ينتبه لذلك، حسب قوله.
 وفي سياق متّصل حذّر رئيس الجمهورية ممّا وصفه بالتسلل إلى داخل الإدارات والعمل لفائدة جهات معيّنة، داعيا المسؤولين في الإدارة إلى تحمّل مسؤولياتهم كاملة.
وأضاف: “لا يمكن القبول بأيّ مسؤول يخدم لجهة معيّنة أو لأحزاب أو لأطراف لا تظهر في الصورة لكنها هي من تحرّك هذه الأوضاع، ولن نسكت على تجويع الشعب التونسي”.