تونس

سعيّد: التونسيون متمسّكون بالمدرسة العمومية

أفاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد أنّ النتائج الأولية للاستشارة الوطنّية حول نظام التربية والتعليم، كشفت عن تمسّك التونسيين والتونسيات بالمدرسة العمومية وتطلّعهم إلى مزيد التمكّن من التكنولوجيات الحديثة.

كما أظهرت النتائج الأولية للاستشارة، التي شارك فيها أكثر من 580 ألف شخص، مطالبة التونسيين بمزيد الأنشطة الفكرية والثقافية داخل المؤسسات التربوية، وفق ما أوردته رئاسة الجمهورية إثر لقاء سعيّد بوزير التعليم العالي المنصف بوكثير، الخميس.

وفي موضوع ثان، انتقد رئيس الجمهورية تواصل نزيف هجرة الكفاءات التونسية إلى الخارج، لاسيما في قطاع المهندسين الذي عرف هجرة أكثر من 40 ألف مهندس في ظرف 15 سنة، وفق قوله. وأضاف أنّ معدّل الهجرة السنوي اليوم يفوق الستة آلاف، معتبرا أنّ سبب الهجرة يعود إلى عدم توفير الظروف الملائمة للكفاءات التونسية للبقاء في تونس.

وقال سعيّد: “بلادنا ليست ضد التعاون الفني، ولكن لو وجدت خيرة كفاءاتنا الظروف التي تسمح لها بالحياة الكريمة بتونس لما فكّر الكثيرون في الهجرة إلى الخارج”.

وشدّد رئيس الجمهورية على ضرورة إعادة النّظر في عدد من النصوص التي فاقمت هذه الظاهرة في الهندسة والطب وسائر العلوم الأخرى.