سعيد لم يحقق سوى 6% من وعوده الانتخابية
tunigate post cover
تونس

سعيد لم يحقق سوى 6% من وعوده الانتخابية

تقرير "سعيد ميتر" الذي أصدرته منظمة أنا يقظ كشف عن تحقيق 6% فقط من الوعود الانتخابية التي أطلقها قيس سعيد منذ سنتين.. وبيّن أن 22% من وعوده فضفاضة وغير قابلة للتطبيق
2021-10-25 14:43

كشفت منظمة “أنا يقظ” من خلال عرض تقرير “سعيد ميتر” الذي رصد أداء رئيس الجمهورية قيس سعيد، الإثنين 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021،عن تحقيق قيس سعيد 6% فقط من جملة 32 وعدا انتخابيا أطلقهم في حملته الانتخابية سنة 2019.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي يهدف إلى تقييم أداء رئيس الدولة بعد عامين من توليه منصبه، إن 18% من الوعود الانتخابية في طور الإنجاز، وإن 44% من هذه الوعود لم تتحقق بعد، فيما تعد 22% من الوعود “فضفاضة”.

وأظهر التقرير أن وعدين فقط تم تحقيقهما، الأول يتعلق بالحوار الليبي الذي أقيم في تونس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، لإنهاء الأزمة في ليبيا، أما الوعد الثاني فيتعلق بسرية الاستراتيجيات الأمنية والعسكرية، وتم التأكد من عدم تسريبها لأية جهة أجنبية. 

وفي ما يتعلق بالوعود التي يتم إنجازها حاليا، ذكر تقرير “سعيد ميتر”  أن من بين هذه الوعود، قانون الصلح الجزائي ووعد التنمية الجهوية.

وعلى المستويين الاقتصادي والاجتماعي، أظهر التقرير دعم المقدرة الشرائية للمواطنين وتخفيض مجموعة من الأسعار بعد تصريح قيس سعيد، كما أن وزارة التجارة قامت أمس الأحد بتحديد سعر البيض، فضلا عن إصدار بيانات رسمية من قبل كل من وزارة التجارة ومنظمة الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بشأن أسعار بعض المواد الاستهلاكية. 

وذكر التقرير ارتفاع نسبة البطالة في تونس بنسبة 1,7% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2021، حسب ما ورد في تقرير المعهد الوطني للإحصاء. 

مكافحة الفساد

وأكد تقرير “سعيد ميتر” أن رئيس الجمهورية أطلق 3 وعود لمكافحة الفساد في تونس ولم يتحقق منها أي وعد. وأشارت منظمة “أنا يقظ” إلى عرض خارطة طريق على سعيد لتفعيلها في إطار مكافحة الفساد، لكن هذه الخارطة لم تلق تفاعلا من قبل الرئيس. 

أنا يقظ#
تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى