سعيدان: قرض صندوق النقد الدولي هو "فرصة تونس الأخيرة"
tunigate post cover
تونس

سعيدان: قرض صندوق النقد الدولي هو "فرصة تونس الأخيرة"

2021-05-04 15:28

أكّد الخبير الاقتصادي، عز الدين سعيدان، في تصريح لبوابة تونس، الثلاثاء 4 ماي (مايو)،أنّ توجه تونس نحو الاقتراض من صندوق النقد الدولي بما قيمته 4 مليارات من الدينارات على امتداد ثلاث سنوات، سيكون بمثابة “الفرصة الأخيرة”، مشددا على ضرورة حسن استغلالها.

وشدد على أن القرض سلاح ذو حدّين إذ سيبلغ مستوى الدين العمومي نسبة خطيرة تبلغ 120%.

وقال الخبير إنّ صندوق النقد الدولي ليس مصرفا عاديا يُقرض الأموال بل هو جزء من منظومة الأمم المتحدة ويسمى ب “مُقرض الفرصة الأخير” وفي حال رفض منح تونس القرض فلن تتحصل على أي تمويل من أي بنك آخر في العالم”.
برنامج إنقاذوشدد على ضرورة أن تضع تونس برنامج إنقاذ اقتصادي وتحقق نِسب نمو عالية وتخلق مواطن شغل وثروة حتى تنعش الاقتصاد بعد تعبئة مواردها من القروض أو أنّ النتيجة ستكون وخيمة وخطيرة وقد تصل إلى إعادة جدولة الديون والمسّ من سيادة تونس”.

وأبرز  أنّ تونس تعيش صعوبات اقتصادية ومالية واجتماعية وسياسية كبيرة جدا وغير مسبوقة، إذ وصلت مستحقات الدين لسنة 2021  إلى مستوى 16.3 مليار دينار وعلى الدولة التونسية أن تسددها في سنة 2021.

وأكد أن تونس مطالبة بتعبئة ما لا يقل عن 18.7 مليار دينار من القروض الجديدة، من بينها 13.1 مليار دينار من الخارج، في ظل وضع اقتصادي صعب مع تصنيف ائتماني  b3  مع توجه ونسبة نمو سلبيين.

أزمة اقتصادية#
الإصلاح الاقتصادي#
الاقتصاد التونسي#
تونس#
صندوق النقد الدولي#
عز الدين سعيدان#

عناوين أخرى