اقتصاد تونس

سعر الخبز التونسي الأدنى في إفريقيا

كشفت دراسة حديثة أجراها “بيزنس إنسايدر إفريقيا”، خلال 2024 أنّ أسعار الخبز في إفريقيا تختلف بشكل كبير بين البلدان، ممّا يعكس الاختلافات الاقتصادية وتباين مستويات المعيشة.

معتقلو 25 جويلية

وفيما يخصّ تونس، يُعدّ سعر الخبز الأدنى إفريقيا، 0.13 دولار أمريكي لرغيف 500 غرام من الخبز الأبيض الطازج، حيث تستفيد البلاد من سياسات دعم المواد الغذائية القوية التي تحافظ على التكاليف عند مستوى يسهل على السكان تحمله.

وتعتبر سياسة الدعم هذه حاسمة في سياق اقتصادي يظل فيه الخبز غذاءً أساسيا للعديد من التونسيين.

وتساعد قدرة الحكومة على دعم الخبز على تجنب الزيادات الكبيرة في الأسعار، وبالتالي توفير بعض الاستقرار الغذائي على الرغم من الضغوط الاقتصادية العامة، وفق موقع تونس الرقمية.

ويمكن أن تعزى فروق الأسعار بين البلدان الإفريقية إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك تكاليف الإنتاج المحلي، وسياسات الدعم، والتقلبات الاقتصادية الشاملة.

ففي الجزائر وتونس، يحظى الخبز بدعم كبير، وهو ما يفسّر الأسعار المنخفضة للغاية مقارنة بدول مثل نيجيريا، 1.12 دولار أمريكي، لرغيف 500 غرام من الخبز الأبيض الطازج، حيث يعدّ الخبز الأغلى في إفريقيا.

وتعتبر أسعار الخبز مؤشرا مهما لتكلفة المعيشة والاستقرار الاقتصادي في كل دولة.

وكان للزيادات الأخيرة في الأسعار، بسبب الحرب في أوكرانيا التي أثرت في إمدادات القمح، تداعيات كبيرة على الاقتصادات الإفريقية، حيث يعدّ الخبز غذاءً أساسيا.

وتسلط هذه الزيادات في الأسعار الضوء على التحديات التي تواجهها الحكومات في ضمان الأمن الغذائي.

وفيما يلي تصنيف أسعار رغيف 500 غرام من الخبز الأبيض الطازج، من الأقل تكلفة إلى الأغلى:

تونس: 0.13 دولار أمريكي.

الجزائر: 0.16 دولار أمريكي.

كينيا: 0.47 دولار أمريكي.

المغرب: 0.50 دولار أمريكي.

مصر: 0.60 دولار أمريكي.

موريس: 0.71 دولار أمريكي.

غانا: 0.79 دولار أمريكي.

جنوب إفريقيا: 0.98 دولار أمريكي.

نيجيريا: 1.12 دولار أمريكي.