سجال حاد بشأن المسلسل المصري الاختيار 2
tunigate post cover
ثقافة

سجال حاد بشأن المسلسل المصري الاختيار 2

2021-04-30 13:02

مايزال المسلسل المصري الاختيار 2 (رجال الظل) يثير ردود أفعال واسعة وجدلا بين المشاهدين المصريين وعلى مستوى العالم العربي عموما منذ الحلقة الأولى التي حفلت بالكثير من الأحداث، أهمها خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهير الذي وضع خلال أحداث المسلسل خارطة الطريق للجيش المصري وعزل محمد مرسي وفض اعتصام رابعة العدوية عام 2013.

المسلسل الذي أنتجته شركة “سينرجي” من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي ومن إخراج بيتر ميمي وتأليف هاني سرحان، يتناول العديد من الأحداث السياسية في الفترة من العام 2013 وحتى 2020.

يركز المسلسل على بطولات من يصفهم ب”رجال الظل”، الذين اختاروا العمل بصمت للتصدي إلى أخطر موجة إرهاب ضربت مصر في تلك الفترة وقد استخدم صناع العمل أسماء مستعارة لكبار الضباط، نظرا إلى أن أغلبهم مايزال يشغل مناصب هامة في وزارة الداخلية المصرية، إضافة إلى أنه يشكف عن الضباط المنحازين لصفوف الجماعات الإرهابية والتواطئ معهم.

 ردود فعل الجمهور

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي صخبا واسعا وجدلا مابين مؤيد ومبارك للملسلسل ومابين معارض اعتبره تلميعا وتحسينا لصورة الشرطة والأجهزة الأمنية المصرية، خاصة بعد الحلقة التي عرضت أحداث فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة في 14 من أغسطس 2013 باعتبارها مسألة حساسة وجدلية في مصر.

وقال إسلام عثمان: “أحلى ما في المسلسل انو بيفكرنا بشهدائنا وبيخلينا نترحم عليهم وندعيلهم”. مرفقا تعليقه بصورة من مشهد استشهاد النقيب “أحمد وحيد”.

https://mobile.twitter.com/Eslll7970Gladii/status/1385968171505565705

ونشر إيهاب صالح صورة مشهد من إحدى حلقات المسلسل وكتب: “مشهدين في أقل من 60 ثانية نسفوا عقيدة الإخوان المجرمين”. 

وعلق حساب إماراتي: “لن تهزم دولة يتقدمها القادة لنيل الشهادة. #الاختيار2” 

وعبر الصحفي المصري سامي كمال الدين عن رأيه بدور الفنان كريم عبد العزيز والذي يجسد دور زكريا في المسلسل:”ناقص يركب جناحين ويبقى ملاك ويطير، ياريت تعلم ضباط وزارة الداخلية يعملوا زيك”.

وغرد آخر: “كل إجرام الإخوان كان موثقا صوتا وصورة وشفناه على الشاشات”.

وهكذا انقسمت الآراء بين متعاطف مع المسلسل يرى أنه نجح بجزأيه الأول والثاني وبين من يرى أن العمل قد غير الأحداث ويتضمن سردية غير صادقة.

مسلسل الاختيار#
مصر#

عناوين أخرى