تونس

سامي الطاهري: من الضروري ألا تستمر الإجراءات الاستثنائية


 أكد الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، الخميس 26 أوت/أغسطس، ضرورة الإسراع في إنهاء الإجراءات الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية، قيس سعيد، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي.

وشدد الطاهري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على ضرورة الانتقال إلى وضع دائم يحفظ استقرار البلاد، مضيفا:” من الضروري ألا تستمر الحالة الاستثنائية “.

وأوضح الطاهري أن الحالة الاستثنائية التي جرى بموجبها الاحتكام إلى تطبيق الفصل 80 من الدستور، قد أجازت تجميد أعمال البرلمان الحالي والذي يعتبره الاتحاد “عبئا”، لكنه شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات توضح طبيعة العلاقة بمجلس نواب الشعب.

ورفض الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل في السياق ذاته العودة إلى ما قبل 25 جويلية/يوليو، قائلا:” نرفض العودة إلى ما قبل 25 جويلية/يوليو”.

كما أوضح الطاهري أن رؤية اتحاد الشغل ترتكز على تشكيل حكومة إنقاذ وطني مصغرة، مشيرا إلى أن الخطوات المقبلة يجب أن تحدد إذا ما كان هناك توجه إلى تنظيم انتخابات مبكرة أم لا.

مؤكدا ضرورة تأجيل النظر في إمكانية تعديل الدستور وتحديد طبيعة نظام الحكم إلى مرحلة لاحقة لأن طرح هذه المسائل في ظل الوضع الاستثنائي قد تكون نتيجته سلبية.