عالم

زيلينسكي: مستعد للقبول بمبدإ حياد أوكرانيا شرط عرضه على الاستفتاء

أعلن الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، عن استعداده للقبول بمطلب روسيا الأساسي المتعلق بحياد بلاده وفق شروط معينة، وبالتالي عدم الانضمام إلى أية تكتلات إقليمية “تهدد المصالح الاستراتيجية لموسكو”، بما في ذلك حلف الناتو.

وفي مقابلة إعلامية بثت الأحد 27 مارس/آذار عبر قناة الرئاسة الأوكرانية على تطبيق تلغرام، أكد زيلينسكي أن مسألة حياد أوكرانيا يمكن القبول بها بعد دراستها بشكل معمق.

وقال زيلينسكي إن أبرز بنود المفاوضات يتعلق بالضمانات الأمنية والحياد، مضيفا: “نحن مستعدون للقبول بهذا البند في المفاوضات  وهو حاليا قيد النقاش، ويتم درسه بعمق”.

واشترط الرئيس الأوكراني مصادقة برلمانات الدول الضامنة للاتفاق مع روسيا على هذا المبدإ،  وعرضه على الاستفتاء الشعبي في أوكرانيا.

وأشار زيلينسكي إلى أنه لا يريد تكرار اتفاق بودابست سنة 1994، والذي أبرمته روسيا مع 3 جمهوريات سوفياتية سابقة من بينها أوكرانيا، ويضمن وحدة أراضي هذه الدول مقابل تخليها عن السلاح النووي الموروث عن الاتحاد السوفياتي لفائدة موسكو.

كما جدد الرئيس الأوكراني المطالبة بلقاء مباشر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتفاوض، قائلا: “علينا أن نتفاوض مع رئيس روسيا الاتحادية، من أجل الاتفاق، يجب أن يخرج من حيث هو ويأتي للقائي”.

وكان الرئيس الأوكراني أقر في وقت سابق بأن بلاده لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي، وهي المسألة الخلافية الأبرز مع روسيا التي تعتبر أن وجود حلف الناتو على حدودها يشكل “تهديدا وجوديا” لها.