زوجة خاشقجي لـ"بومبيو".. أن تصمت خير لك
tunigate post cover
سياسة

زوجة خاشقجي لـ"بومبيو".. أن تصمت خير لك

"كان مستنيرا يُطالب بالعدالة".. أرملة الصحفي جمال خاشقجي تنتقد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي السابق
2023-01-25 10:56

اتهمت حنان العتر، أرملة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الأربعاء 25 جانفي/كانون الثاني، وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، بـ”اختلاق أكاذيب بشأن زوجها الراحل الذي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018. “

وكان بومبيو تساءل في كتاب نشره،  عما إذا كان خاشقجي -الذي كان يكتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست- يمكن اعتباره “صحفيا” أو “ناشطا” فحسب، مشيرا إلى أنّه “كان يدعم الفريق الخاسر” بالسعودية، وذلك حسب ما نقلته صحيفة “الغارديان”.

وقال بومبيو: “للتوضيح، كان خاشقجي كاتبا كما أنني والعديد من الشخصيات العامة الأخرى، ننشر كتاباتنا أحيانا، لكننا نقوم أيضا بأشياء أخرى”، وانتقد بومبيو السخط الذي نجم عن مقتل خاشقجي، ووصفه بأنه “غضب زائف”.

وعقب تصريحات المسؤول الأمريكي السابق، ردّت أرملة خاشقجي بأنّ بومبيو يتاجر بمأساة زوجها الراحل، مضيفة، أن حديثه دليل على أنه “لا يعلم شيئا عنه”، قائلة: “إذا كنت لا تعرف شيئا، فيجب عليك الصمت”.

ونفت العتر أن يكون زوجها الراحل اختار الجانب الخاسر بين متسابقين على العرش في السعودية، مضيفة في تصريحات نقلها موقع الحرة الأمريكي: “خاشقجي كان يقول صراحة أنا لست ضد المملكة ولست ضد العائلة المالكة ولست ضد ولي العهد، وداخل جدران منزلنا لم يكن يتحدث عنهم بسوء، لكن من حقه باعتباره إنسانا مستنيرا ولديه ضمير أن يعبر عن رأيه في أن يصبو إلى الديمقراطية والعدل والمساواة، ونحن نستحق ذلك في الشرق”، مضيفة أن “هروبه إلى المنفى في الولايات المتحدة لم يكن اختياره”.

وأضافت العتر: “كان زوجي وفيا لولي العهد لكنه كان ضد بعض الخطوات في مجال محاربة الفساد على سبيل المثال، كان يتساءل عن سبب إيقاف بعض الأثرياء والأمراء ووضعهم في فندق، ثم الإفراج عنهم، كان يطالب بالشفافية عن سبب إيقافهم وعن سبب الإفراج عنهم، وهي أسئلة مشروعة”.

وكان بومبيو اعترف في كتابه الجديد أنّ ما أقدمت عليه السلطات السعودية يعدّ “مجزرة مروعة وشنيعة وغير مقبولة وحزينة وحقيرة وشريرة ووحشية وبالطبع غير قانونية”، مضيفا: “ذلك لم يكن مفاجئا (..) لقد شهدت ما يكفي في الشرق الأوسط لأدرك أن هذا النوع من القسوة كان أمرا روتينيا للغاية في هذا الجزء من العالم”.

والصحفي جمال الخاشقجي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية بعد أن قصدها لاستخراج وثائق ثبوتية، إذ كانت وحدة سعودية في الداخل بانتظاره وقد تعرّض على يدها للتعذيب قبل أن يُقتل وتُقطّع جثّته

 التي لم يعرف مصيرها إلى الآن.

وعُرف خاشقجي بانتقاداته للحكومة السعودية، بعد أن أصبح محمد بن سلمان وليا للعهد، والذي يقدم نفسه للعالم الخارجي باعتباره رائد الإصلاح، بينما شهدت بلاده موجة من الاعتقالات في حق رجال دين ونشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان.

السعودية#
جمال خاشقجي#
مايك بومبيو#
محمد بن سلمان#

عناوين أخرى