زهية جويرو رئيسة لجنة تنظيم معرض تونس للكتاب
tunigate post cover
ثقافة

زهية جويرو رئيسة لجنة تنظيم معرض تونس للكتاب

وزارة الشؤون الثقافية تكلّف الباحثة والأكاديمية زهية جويرو برئاسة لجنة تنظيم الدّورة الـ37 لمعرض تونس الدّولي للكتاب
2022-11-28 17:09

كلّفت وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ظهر اليوم الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني، الباحثة والأكاديمية التونسية زهية جويرو بمهام رئيسة لجنة تنظيم الدورة الـ37 لمعرض تونس الدولي للكتاب، المزمع انعقاده في الفترة الممتدّة بين 28 أفريل/نيسان والسابع من ماي/أيار 2023، بقصر المعارض بالكرم.

وزهية جويرو، أستاذة في الدراسات الإسلامية والحضارية بالجامعة التونسية؛ كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، كما شغلت منصب المديرة العامة لمعهد تونس للترجمة.

 حصلت على التأهيل الجامعي والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها وحضارتها، لكنّها لم تتوقّف عند جانب التدريس بل اقتحمت عالم البحث والتأليف لتقدّم مؤلفات متعدّدة.

وصدرت لجويرو كتب “القصاص في النصوص المقدسة”، (دراسة تاريخية، تونس، دار المعرفة، 2006)، “الإسلام الشعبي”، (بيروت، دار الطليعة، 2007)، “الإفتاء بين سياح المذهب وإكراهات التاريخ”، (بيروت، دار الطليعة، 2014)، و”الوأد الجديد”، (مقالات في الفتوى وفقه النساء، تونس، مسكيلياني للنشر، 2019).

كما كتبت أكثر من عشرين مقالا علميا محكما في قضايا التشريع الإسلامي وأخرى تهمّ النساء في العالم الإسلامي. وهي حاصلة في مناسبتين (2007 و2019) على جائزة الدراسات النسائية من “مركز الدراسات والبحوث والإعلام والتوثيق حول المرأة”، وعلى تكريم وزارة المرأة والأسرة بتونس عام 2018.

ومعرض تونس الدولي للكتاب، هو معرض تجاري وثقافي وأدبي، يُنظّم سنويا منذ 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة، تشارك فيه دور النشر التونسية والأجنبية الكبيرة منها والصغيرة، إضافة إلى بعض المنظّمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.

أدب#
تونس#
ثقافة#

عناوين أخرى