روسيا تُوقف قنصل اليابان بتهمة التجسّس
tunigate post cover
عالم

روسيا تُوقف قنصل اليابان بتهمة التجسّس

روسيا تعلن عن توقيف قنصل اليابان في مدينة فلاديفوستوك "متلبّسا" أثناء تسلّمه معلومات سرية عن الوضع الاقتصادي
2022-09-26 23:28

أعلنت السلطات الروسية، الاثنين 26 سبتمبر/أيلول، عن توقيف القنصل الياباني في مدينة فلاديفوستوك شرق البلاد “متلبّسا بتهمة التجسّس”.

وأفادت مصادر إعلامية ورسمية أنّ جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أوقف القنصل موتوكي تاتسونوري خلال تسلّمه “معلومات حسّاسة” تتعلّق بالوضع العام في روسيا، وتأثير العقوبات الاقتصادية.

 وأضافت المصادر، أنّه جرى ضبط القنصل الياباني وهو يتلقّى معلومات سرية حول تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي.

ونقل بيان صادر عن الأجهزة الأمنية الروسية، أنّ جهاز الأمن الفيدرالي قام بتوقيف الدبلوماسي الياباني متلبّسا “أثناء تلقّيه معلومات حساسة مقابل مكافأة مالية، تشمل جوانب الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا، وكذلك التعاون بين روسيا وإحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأثير سياسة العقوبات الغربية في الوضع الاقتصادي في إقليم بريمورسكي”، وفق ما ذكره البيان.

ونشرت وسائل إعلام روسية مقطع فيديو يوثّق لقاء القنصل الياباني مع عميلة محلية روسية بأحد الفضاءات العامة، أين تسلّم منها ملفّا خاصا بالمعلومات، ثم لقطات أخرى بعد القبض عليه.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ موتوكي تاتسونوري “شخص غير مرغوب فيه”، حيث وقع منحه مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد، لممارسته أنشطة لا تتوافق مع صفته الدبلوماسية، كما أرسلت مذكّرة احتجاج للجانب الياباني عبر القنوات الدبلوماسية.

وكانت اليابان من بين الدول التي شاركت في فرض العقوبات الاقتصادية على روسيا، على إثر العمليات العسكرية التي أطلقتها في أوكرانيا

تجسس#
روسيا#
قنصل اليابان#

عناوين أخرى