ثقافة

روائي يتنازل عن جائزة بأكثر من مليون جنيه

فجّر الروائي المصري شادي لويس، الفائز بجائزة ساويرس الثقافية فرع “كبار الكتاب” مفاجأة مدوّية، أمس الأحد، بعد أن أعلنت الجهة المنظّمة أسماء الفائزين في دورتها الثامنة عشرة، والتي ذهبت في مجال الرواية إلى الروائي لويس عن روايته “تاريخ موجز للخليفة وشرق القاهرة” الصادرة عن دار العين للنشر. لكن الكاتب الذي يعيش في لندن منذ سنوات أعلن تنازله عنها بعد دقائق.

وكتب لويس على صفحته بموقع فيسبوك عقب انتهاء حفل إعلان الجوائز الذي أقيم، مساء الأحد، بمركز التحرير الثقافي التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة: “سعيد بالتأكيد بالخبر، وممتن للجنة الجائزة على اختيارها، وسأحتفظ بالجائزة لليلة واحدة، وفي الصباح سأكتب لإدارة الجائزة أعلن عن تنازلي عنها ماديا ومعنويا”.

ولم يفصح الكاتب عن أسباب هذا القرار، لكنه كتب في منشور ثان على صفحته: “توضيح بسيط قبل إقفال الكلام في الموضوع، قدّمت دار العين للنشر على جائزة ساويرس بعلمي ولم أمانع. وبلغتني الأستاذة العزيزة وسام رجب مديرة الجائزة بكل لطف بفوزي بالجائزة مسبقا بحسب نظام الجائزة. وبالنسبة لي ليس هناك أي توضيحات أو تبريرات لدوافعي كي أعلن عنها، ببساطة سأتنازل عن الجائزة غدا، كما سبق وأعلنت”.

وتأسّست الجائزة في 2005 وتقدّمها سنويا مؤسّسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد والسيناريو السينمائي والنص المسرحي وأدب الطفل بقيمة تصل إلى 1.5 مليون جنيه (نحو 55 ألف دولار).

وكان حفل إعلان وتسليم الجائزة قد أقيم، الأحد، بحضور عدد من الوزراء والسفراء والكتاب والنقاد والشخصيات العامة، تخلّلته فقرة فنية لفرقة الروك المصرية “مسار إجباري”.

وقال الطبيب والكاتب محمد أبوالغار عضو مجلس أمناء الجائزة في كلمة الافتتاح: “جائزة ساويرس الثقافية حقّقت نجاحا كبيرا، أثبتت نفسها كواحدة من أهم الجوائز التي تقدّم في مصر، وهي ليست ذات قيمة مالية جيدة فحسب، لكن لها قيمة معنوية كبيرة جدا”.

وأضاف: “ليس هناك أي تدخل بأي شكل من الأشكال في اختيار الفائزين، لجنة التحكيم وحدها المسؤولة عن ذلك… والإقبال على التقدّم للجائزة فاق كل تصوّر في السنوات الماضية”.