ثقافة مدونات

“رقّوج” و”نهار على عمّار”.. صحفيو تونس يختارون الأفضل في دراما رمضان 2024

صابر بن عامر

معتقلو 25 جويلية

بانتهاء الموسم الرمضاني التونسي، أو قرب انتهائه، بعد احتكام بعض القنوات التلفزيونية الخاصة إلى إعادة عرض ما تمّ بثّه من مسلسلات خلال رمضان الحالي أو في المواسم السابقة، سيما الدرامية منها -باعتبار أنّ جلّها مُكوّنة من 21 حلقة على الأقصى “فلوجة 2″، نموذجا، أو 20 حلقة “باب الرزق”، أو 18 حلقة “رقّوج”- فقد حُقّ التقييم.

بوابة تونس استطلعت رأي ثلة من أبرز الصحفيين والإعلاميين التونسيين حول أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو، وأفضل إخراج لموسم 2024، فأجمعت  الإجابات، ولو بنسب متفاوتة، على أنّ أفضل المسلسلات الدرامية لهذا العام “رقّوج” إما إخراجا أو سيناريو أو تمثيلا، فيما فرض سيتكوم “نهار على عمّار” لزياد ليتيّم نفسه نجم السلسلات الكوميدية للموسم.

“رقّوج”.. ثمّ البقية

عن أفضل ممثل لرمضان تونس 2024، اختارت الصحفية بجريدة “لابراس” الناطقة بالفرنسية أسماء الدريسي، كلا من محمد علي بن جمعة عن دوره في مسلسل “فلوجة 2″، والشاذلي العرفاوي عن شخصية “عبدالله” في “رقّوج”.

وعن الأول تقول: “أبهرني بن جمعة بدقّته ونضجه الكبير في تجسيد شخصية الأب الصارم والحازم، وأيضا الحنون في الوقت ذاته، متنقلا بين اللين والقسوة بسلاسة مقنعة”.

أما عن الشاذلي العرفاوي، فتقول: “بين جسده الضخم وقلبه الهشّ، اكتشفنا في “رقّوج” الشاذلي العرفاوي الجديد والمغاير، ممثل رائع يعرف كيف يصبح شعلة من العاطفة حينا وبركان قوة في أحيان أخرى”.

وعن “رقّوج” أيضا اختارت الدريسي، الوجه الجديد فاطمة صفر في دور “محبوبة” أفضل ممثلة للموسم الدرامي التونسي، مُشدّدة: “لعبها وأداؤها جمعا بين السحري والواقعي، في علاقة بمحيطها، بجسدها، بملابسها، فتراها حينا حالمة وفي أخرى صارمة، لا تُشعرك بالملل وأنت تُتابع قصّتها بطريقتها المُبهرة في السرد، هي بالنسبة إليّ اكتشاف الموسم الدرامي، بعد أن أقنعت أيضا في فيلم “إبرة”.

دائما عن “رقّوج” تقول الدريسي: “هو أيضا أفضل سيناريو، بجرعته الدقيقة والصحيحة في توزيع الأدوار ومعالجته للشخصيات، سيما بنجاحه في الكتابة الجماعية التي تلاءمت مع خيال كل واحد منهم، وبالمثل على مستوى الإخراج، أرشّحه الأفضل لشاعريّته وحساسيّته وخياله الجامح”.

بالمثل منحت الصحفية إيناس المي الأفضلية لمسلسل “رقّوج”، وإن اختلفت مع الدريسي حول جائزتيْ أفضل ممثل وأفضل ممثلة.

فاختارت المي وليد عيادي أفضل ممثل عن شخصية “يوسف” في “رقّوج”، مُعتبرة أنّه نسج دوره بعيدا عن التصنّع، فيما اختارت أروى الرحالي الأفضل بين ممثلات “رقّوج” أيضا، وذلك عن دور “عيدة” الخرساء البكماء، التي استطاعت -من وجهة نظر المي- أن تُوصل مشاعرها للمُشاهد دون أن تنطق بكلمة واحدة، مُعتبرة أنّها اكتشاف رمضان 2024.

كما منحت، شأنها في ذلك شأن أسماء الدريسي، أفضلية السيناريو لـ”رقّوج” لحبكته القصصية وثراء أحداثه، وهي في نظرها أيضا الأحق بجائزة أفضل إخراج، لتمكنّ عبدالحميد بوشناق من إدارة الممثلين والتحكم في زوايا التصوير، لتكون مشاهده معبّرة عن الأحداث والشخصيات.

بدورها قالت الصحفية في جريدة الصباح نجلاء قموع مُجيبة عن استفتاء بوابة تونس: “أفضل ممثل بالنسبة إليّ في رمضان 2024، هو حسام الغريبي عن دوره في “رقّوج”، وأميرة الشبلي عن دور “ناجية” المصابة بالمرض الخبيث في المسلسل ذاته، أما جائزة الإخراج فأمنحها لزياد ليتيّم عن سلسلة “نهار على عمّار”، فيما أحجب جائزة أفضل سيناريو، فبالنسبة إليّ لا يوجد سيناريو يستجيب لأغلب معايير الكتابة والمعالجة الدرامية”.

سيف عمران وريم الرياحي

في المُقابل، وبعيدا عن “رقّوج” والسلسلات الدرامية، يرى الصحفي والإعلامي بإذاعة تونس الثقافية سفيان العرفوي أنّ أفضل عمل على مستوى الإخراج والسيناريو جديرة بها سباعية “نهار على عمّار” للمخرج زياد ليتيّم الذي عرض في النصف الثاني من رمضان على قناة “نسمة الجديدة”.

وفي ذلك يقول العرفاوي: “ترشيحي للسلسلة يعود إلى طرافة الفكرة، وابتعادها عن الطرح الكلاسيكي للمواضيع والمعالجة الذكية لإشكالية وجودية عويصة، علاقة الإنسان بالزمن، بأسلوب “العلاقة مع الزمن” بأسلوب بديع وفريد كتابة وإخراجا”.

كما اختار بطل العمل ذاته سيف عمران أفضل ممثل لرمضان 2024، وذلك: “لعدم تكلفه في الأداء والانسيابية المريحة في تجسيد الشخصية، رغم صعوبة الدور، ومواجهة البطل مشكلا وجوديا معقّدا، بعيدا عن المعتاد والمُكرّر، والذي تعلّق في الغالب، بطرح المشاكل الاجتماعية في علاقة بثنائية الخير والشر”، وفق تصريح سفيان العرفاوي لبوابة تونس.

أما بخصوص أفضل ممثلة، فيمنح اللقب لريم الرياحي عن دورها في مسلسل “فلوجة 2″، لرسوخ كعبها في احترافية تمثيلية طويلة، ولتميّز أدائها وصدقه.

بين “فلوجة” و”رقّوج”

ودون ذكر أسباب اختيارها، رشّحت الصحفية سناء الماجري، كلّا من حسام الغريبي عن دور “العيفة” في “رقّوج” ومحمد علي بن جمعة في “فلوجة 2” أفضل أداء تمثيلي في صنف الرجال للموسم الرمضاني الحالي، فيما اختارت فاطمة صفر أفضل ممثلة عن “رقّوج”، وأيضا “رقّوج” أفضل سيناريو وأفضل إخراج.

وباقتضاب أيضا قال الإعلامي بإذاعة موزاييك فارس الخياري: “بالنسبة إلي أفضل ممثل هو فارس عبد الدائم عن دور”نوح” في “فلوجة”، وهو الذي ما انفكّ يُبرز موسما بعد موسم عن علوّ كعبه ممثلا متمكّنا من أدواته، وفاطمة صفر أفضل ممثلة عن دورها في “رقّوج”، أما أفضل إخراج فأمنحه لزياد ليتيّم عن سيتكوم “نهار على عمّار”، فيما لا تعليق لي في خصوص أفضل سيناريو لهذا العام”.

بدورها قالت الإعلامية في قناة تونسنا شيماء شمّام، في إجابة مقتضبة عن استبيان بوابة تونس: “أفضل ممثل بالنسبة إلي لرمضان 2024، هو دون منازع محمد صابر الوسلاتي عن شخصية “سي الديناري” في “رقّوج”، فيما أمنح الأفضلية في الأداء التمثيلي النسائي لفاطمة صفر عن دورها في “رقّوج” أيضا، وأفضل إخراج لهيفل بن يوسف عن “باب الرزق”.

فيما امتنعت شمّام عن منح أفضلية السيناريو لأيّ عمل مُقدّم لهذا العام، مُعتبرة أنّ جل السيناريوهات أتت خاوية من الإثارة والتشويق، بل ومُمطّطة في جزء كبير من أحداثها. وفي ذلك تقول: “استعانت سوسن الجمني بالسواد والإبطاء في حركة الكاميرا وتتبّع الممثلين في حركاتهم وسكناتهم إلى حدّ المبالغة، وذلك لخواء سيناريو “فلوجة 2” من نسقيّة الأحداث وتواترها، فيما أطنب هيفل بن يوسف في استعراض موهبة أماني الرياحي (عائشة) الغنائية إلى حدّ الملل أحيانا، للتغطية على ضعف السيناريو وتسلسل أحداث “باب الرزق”.