رياضة

رفع الفيتو في وجه رياضيي روسيا في مختلف دول العالم

دعت اللجنة الدولية الأولمبية جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء والجهات المنظمة للمسابقات الرياضية في العالم، إلى استبعاد جميع الرياضيين والممثلين الرسميين الحاملين للجنسيتين الروسية والبيلاروسية، كرد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا. كما طلبت عدم عزف النشيدين الروسي والبيلاروسي في أية دولة أو رفع رايتهما.

وبرّرت اللجنة الأولمبية الدولية طلبها، في بيان صادر الإثنين 28 فيفري/فبراير، بضرورة “حماية الرياضيين وضمان نزاهة المسابقات الرياضية الدولية”.

وتقول اللجنة الأولمبية إنه في حال تمسّك الرياضيون الروس بالمشاركة وتحصنوا بالقانون، فإنه بإمكانهم المشاركة لكن ليس تحت راية روسيا أو بيلاروسيا ولا بهوية بلديهم.

وتُطرح مسألة إقصاء الرياضيين الروس خلال دورة الألعاب البارالمبية الشتوية التي ستنطلق هذه الأيام في الصين.

وقال رئيس اللجنة الدولية البارالمبية الألماني يوليوس بوشيير: ” يجب ألا يشارك الرياضيون الروس، لا يمكنني تخيّل احتفال مشاركين من روسيا بتتويجاتهم”.

في كرة القدم، قرّر الاتحادان الدولي والأوروبي استبعاد جميع الفرق والمنتخبات الروسية من المشاركة في المسابقات التي تدور تحت إشرافهما بشكل نهائي، من ذلك إقصاء المنتخب الروسي لكرة القدم من تصفيات مونديال قطر وإبعاد فريقي سبارتاك موسكو وزينيت من بطولة الدوري الأوروبي.

ويأتي موقف اللجنة الدولية الأولمبية، ليعزز جملة الإجراءات والقرارات التي اتخذتها عدة دول ضد روسيا ورياضييها لعزلها رياضيا على خلفية غزوها أوكرانيا.