تونس

رفض 52 طعنا وقبول 3 في نتائج التشريعيّة

قضت الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية، برفض 40 طعنا شكلا وقبول 12 طعنا شكلا ورفضها في الأصل، وقبول 3 طعون شكلا وأصلا، في ما يتعلّق بالنتائج الأوّلية للانتخابات التشريعية، وهو ما يعني إلغاء قرارات الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات أو إلغاءها جزئيا.

وقالت القاضية بالمحكمة الإدارية، وعضو وحدة الاتّصال والإعلام بها ألفة قيراص، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول، إنّ المحكمة الإدارية صرّحت في جلسات اليوم بأحكامها بخصوص 35 طعنا، رفضت منها 26 شكلا وقبلت 7 شكلا ورفضتها أصلا، وقبلت طعنين شكلا وأصلا.

وكانت المحكمة الإدارية، قد أصدرت أمس الخميس، 14 قرارا بشأن الطعون المتعلّقة بالنتائج الأولية للطور الأول للانتخابات التشريعية المقدّمة على أنظارها، قبلت منهم طعنا في الأصل والشكل، ورفضت 8 شكلا، وقبلت 5 شكلا ورفضتها أصلا.

وقبل ذلك صرّحت المحكمة الإدارية بأحكامها حول 6 طعون بتاريخ أول أمس الأربعاء.

كما أعلنت يوم 24 ديسمبر الجاري، أنّها تلقّت 55 طعنا في ما يخصّ النّتائج الأوليّة للانتخابات التّشريعيّة لـ2022 في دورتها الأولى.

وبيّنت المحكمة في بلاغها أنّ الدّوائر الاستئنافيّة انطلقت بداية من السبت 25 ديسمبر إلى حدود الاثنين 27 ديسمبر، في عقد جلسات مرافعة بخصوص الطّور الأوّل من الطّعون المذكورة التي سيتمّ البتّ فيها طبقا للأحكام والآجال المحدّدة بالقانون الانتخابي.

وكانت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، قد أعلنت الاثنين 19 ديسمبر، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مرشّحا منذ الدور الأول، وتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية.