عالم

رغم الخلافات بينهما بسبب الحرب على أوكرانيا… بوتين يهنئ ماكرون

بعد فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ورغم التوترات الدولية بينهما بسبب الحرب على أوكرانيا، بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.  


ونقلت وسائل إعلام روسية عن الكرملين، الإثنين 25 أفريل/ نيسان، أن بوتين وجه رسالة عبر تطبيقة تلغرام إلى ماكرون، تمنى له من خلالها النجاح، قائلا: “أتمنى بصدق النجاح في نشاطكم العام، وكذلك الصحة الجيدة”.


إعادة انتخاب ماكرون لولاية ثانية، لاقى ترحيبا من قادة دول العالم على غرار المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي اعتبر الأمر “إشارة قوية لصالح أوروبا”. الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هنأ ماكرون قائلا: “أُقدر دعمه وأنا مقتنع بأننا نتقدم معا نحو انتصارات مشتركة جديدة. نحو أوروبا قوية وموحدة!”.


وكتب الرئيس الأميركي جو بايدن على تويتر قائلا: “أتطلع إلى استمرار التعاون مع باريس بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ”.

وتمنى الرئيس الصيني شي جينبينغ “مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع عن مبادئ الاستقلال والمنافع المتبادلة”. 

أما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  فعبر عن سروره بمواصلة العمل مع ماكرون. كما أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن أوروبا يمكنها “التعويل على فرنسا5 أعوام إضافية”. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “أبدي ارتياحي  لأننا سنواصل تعاوننا الممتاز”.

وفي اقتراع وصف بالـ “التاريخي”، أعيد انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، متقدما على منافسته اليمينية المتطرفة ماري لوبان  بـ 58,54% من الأصوات.