تونس

رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان في تونس: على وزارة الداخلية توضيح طريقة إيقاف نور الدين البحيري

طالب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم  وزارة الداخلية بضرورة توضيح طريقة إيقاف القيادي في حركة النهضة نورالدين البحيري وما إذا كانت هناك تجاوزات واعتداءات على الحُرمة الجسدية للمعني بالأمر ولزوجته.


وقال مسلم الثلاثاء 4 جانفي/ يناير 2022، إن وزير الداخلية توفيق شرف الدين لم يتطرق خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس الإثنين  إلى طريقة إيقاف نورالدين البحيري، معتبرا أن التوضيح مهم لكي لا يتم الاقتصار على الرواية التي قدمتها زوجة البحيري سعيدة العكرمي والتي تحدثت فيها عن اختطاف واحتجاز واختفاء قسري.


وأكد أن رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان تساند مبدأ الكشف عن الحقيقة للرأي العام ومحاسبة المعتدين، في صورة وجود اعتداءات، باعتبارها ترفض كل أشكال الاعتداء والإفلات من العقاب. 


وأشار إلى التمسك بتطبيق قانون الإيقاف والذي يوفر لجميع المتهمين عدة ضمانات، وهي حضور محام وإعلام المتهم بالتهم الموجهة إليه والاتصال بعائلته، مذكرا بأن الرابطة قد طالبت في وقت سابق بفتح عديد الملفات، على غرار ملف الاغتيالات والتسفير. كما أكد أن الرابطة  تدعم مبدأ المحاكمة العادلة الضامنة للحقوق.


واعتبر مسلم أن قانون الطوارئ المعتمد في عمليات الوضع تحت الإقامة الجبرية، قانون غير دستوري، لافتا إلى تقديم عديد المقترحات في الغرض إلى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الداخلية في وقت سابق، بعد الاطلاع على مشروع القانون الذي قدمه الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.