عرب

رئيس وزراء ليبيا الجديد يحدّد أولويات حكومته

قال رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الحميد محمد دبيبة الأحد 7 فيفري: إنّ توفير لقاح كورونا وتطعيم الشّعب الليبي من أوكد أولويّات حكومته خلال المرحلة القادمة إضافة إلى معالجة مصاعب الليبيّين في حياتهم اليومية.

وأضاف دبيبة في تصريح لوكالة الأناضول أنّ حكومته ستهتمّ بتشكيل لجان المصالحة مع الشعب والقبائل والطوائف المتخاصمة والمتحاربة وكذلك الإعداد للانتخابات القادمة، واصفا الفترة المقبلة بـ”الصعبة”.

وأضاف: “سنجتمع وسنُعدّ ميزانية لجبْر الضرر لتحقيق التقارب الليبي خلال هذا العام، حيث سنعمل على تقريب وجهات النظر الليبية إلى أبعد الحدود كي ندخل الانتخابات بشكل موحّد دون عنف وحروب وأي حساسية بين المدن”.

وتوعّد رئيس الوزراء الجديد كلّ من يثبت إجرامه قائلا: إنّه “سيواجه القضاء والعدل” خاصّة وأنّ ليبيا في مرحلة صعبة من تأسيس السلام، ولا بدّ من تنازلات من كلا الطرفين ونلتقي في نقطة واحدة لتحقيق المصالح الليبية، وفق تعبيره.

حكومة الشرق

تعقيبا على تصريح رئيس حكومة الشرق التابعة لحفتر عبد الله الثني، قال الدبيبة: “حكومتنا يجب أن تحصل على موافقة من برلمان طبرق، وأعتقد أنّ الموضوع منطقي، وأنّ مجلس النواب رحّب بنتائج الحوار السياسي”.


وتابع: “الخيار هو خيار الشعب الليبي، فالشعب فرح بهذه الحكومة وأعتقد أنّهم (مجلس النواب) جزء من الشعب الليبي ولا أعتقد أنّهم سيختارون أيّ خطّ آخر غير خطّ الشعب”.

وكانت الحكومة غير المعترف بها دوليا والموالية لحفتر في شرق ليبيا، اشترطت تصديق مجلس نواب طبرق لتسليم مهامّها إلى السلطة التنفيذية الجديدة المؤقتة.