عالم

رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة “إسرائيل” على غزة صفحة سوداء في التاريخ

قال رئيس الوزراء الإسباني الأسبق خوسيه لويس رودرغيز ثاباتيرو، إنّ قسوة إسرائيل على قطاع غزة “صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية”.

معتقلو 25 جويلية

واعتبر ثاباتيرو في كلمته التي أتت بمناسبة منتدى حقوق الإنسان الذي انعقد على هامش مهرجان “كناوة” للموسيقى التراثية في دورته الـ24 بالمغرب، أنّ “الأجيال السابقة لم تتخيّل يوما أن نصل إلى هذا الحد من القسوة من قبل إسرائيل على غزة”.

وشدّد بقوله إنّها “صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية”.

وأضاف: “لا يمكن أن نبرّر قتل الأطفال والنساء والشباب، وليس هناك مبرّر أخلاقي لممارسات إسرائيل في غزة”.

واسترسل: “لا يمكن الحديث عن عالم يتّجه نحو العدالة والسلام، أمام صمت المجتمع الدولي عما يقع في فلسطين”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وتابع المسؤول الإسباني الأسبق في كلمته التي ألقاها، مساء أمس الجمعة: “يجب الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، هناك أبرياء يموتون كل يوم”.

وأردف: “لا بد أن ننقذ الأبرياء من آلام الحرب، على اعتبار أنّ دور الحكومات هو إنقاذ الشعوب”.

وانطلقت، مساء الخميس، بمدينة الصويرة (غرب المغرب)، فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان “كناوة” للموسيقى التراثية، ومن المنتظر أن تختتم غدا الأحد.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشنّ الاحتلال حربا عدوانية على قطاع غزة خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بـ”الوقف الفوري” لإطلاق النار، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.