رئيس هيئة الانتخابات الأسبق: الاستحقاق التشريعي ليس نزيها
tunigate post cover
تونس

رئيس هيئة الانتخابات الأسبق: الاستحقاق التشريعي ليس نزيها

الرئيس الأسبق لهيئة الانتخابات في تونس كمال الجندوبي يشكّك في نزاهة الاستحقاق التشريعي ويصف إجراءات سعيّد بـ"الخدعة"
2022-11-29 00:41

انتقد الرئيس الأسبق للهيئة العليا المستقلّة للانتخابات كمال الجندوبي، الاثنين نوفمبر/تشرين الثاني، المسار الانتخابي الحالي، معتبرا أنّه لا يؤسّس لانتخابات حرّة ونزيهة وشفافة، ويقطع مع المسار الذي تمّ إرساؤه منذ سنة 2011.

  وفي حوار مع إذاعة “موزاييك آف آم”، قال الجندوبي إنّ الانتخابات التشريعية المقبلة لن تدعم الديمقراطية، معلّلا ذلك بالقطيعة التي حدثت مع المسار الذي ”بدأناه في 2011 رغم صعوباته وهناته وإشكالياته”.

 وتابع الجندوبي: “إلى حدود 2019 كان المسار متعثّرا ولكن حقّقنا عديد الإيجابيات، أهمّها التداول السلمي على السلطة؛ وهي عملية أساسية عشناها طوال 10 سنوات، ولكن اليوم أصبح الأمر مختلفا”.

وشدّد الرئيس الأسبق للهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، على أنّ إجراء استحقاق 17 ديسمبر/كانون الأول في السياق الحالي، يشكّل “ضربة كبيرة” للمسار الديمقراطي وللمؤسّسات المنتخبة، في ظلّ “الحالة الاستثنائية والانفراد الكامل والمطلق بكل شيء من قبل رئيس الجمهورية”.

وفي السياق ذاته، اعتبر كمال الجندوبي أنّ النواب الذين سيقع انتخابهم في المجلس المقبل وفق القانون الانتخابي الجديد، “لن يكونوا نواب شعب بل مجرّد نواب محليين”.

المسار الانتخابي#
انتخابات 17 ديسمبر#
كمال الجندوبي#

عناوين أخرى