عالم

رئيس لجنة الاستخبارات بالكونغرس يدعو إلى تسليط عقوبات على بن سلمان لمسؤوليته في جريمة خاشقجي

دعا رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، آدم شيف، السبت 27 فيفري، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية ما كشفه التقرير الذي أصدرته الاستخبارات الأمريكية أمس الجمعة بخصوص مسؤوليته المباشرة في جريمة تصفية الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وفي مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اعتبر شيف أنّ “تقرير المخابرات جدير بالملاحظة عندما أكّد أنّ ولي العهد السعودي أمر باعتقال أو قتل صحفي لديه إقامة بالولايات المتحدة، وهذا يدل بشكل أساسي على أنّ يد الأمير ملطخة بالدماء”.

وانتقد شيف قرار إدارة بايدن تسليط عقوبات على عدد من المتورّطين في جريمة خاشقجي، وغضّ الطرف عن معاقبة بن سلمان، مضيفا: “بالنسبة لي، فإن  التضارب على أقل تقدير، هو ملاحقة أولئك الذين اتبعوا الأوامر لقتل شخص ما، دون ملاحقة الشخص الذي أعطى الأوامر”.

وألمح شيف إلى إمكانية تسليط عقوبات اقتصادية على بن سلمان، مشيرا إلى أنّ هناك طرقا لملاحقة الأصول التي يستحوذ عليها ولي العهد، والتي قد يكون لها دور في هذه العملية.

ودعا رئيس لجنة الاستخبارات بالكونغرس البيت الأبيض إلى أخذ موقف من بن سلمان والنأي عنه، قائلا: “أعتقد أن الرئيس بايدن يجب أن ينبذ ولي العهد من خلال عدم دعوته إلى الولايات المتحدة، وعدم لقائه، وعدم التحدث إليه”.

وأشار رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب إلى أنّ هذه القرارات تتسق مع دعم الولايات المتحدة لحقوق الإنسان.

وشدّد شيف على أنّ تسليط عقوبات على بن سلمان أمر يمكن تحقيقه، مع تفادي الانهيار الكامل للعلاقة مع السعودية”.