رئيس سريلانكا "هرب"
tunigate post cover
عالم

رئيس سريلانكا "هرب"

هروب رئيس سريلانكا بعد محاصرة المجمع الرئاسي من قبل آلاف المحتجين
2022-07-09 15:52

أعلنت مصادر رسمية سريلانكية السبت 9 جويلية/يوليو، أن الرئيس غوتابايا راجابكسا فر من مقر إقامته الرسمي في العاصمة كولومبو، بعد محاصرته واقتحامه من جانب آلاف المتظاهرين المطالبين بتنحيه عن الحكم.

وأكد مصدر من وزارة الدفاع السريلانكية أن الرئيس راجابكسا “نقل إلى مكان آمن”، عقب اقتحام آلاف المتظاهرين الغاضبين المجمع الرئاسي.

وعرض التلفزيون المحلي مشاهد تظهر المتظاهرين المتجمعين أمام المجمع الرئاسي مطالبين باستقالة راجابكسا أثناء اقتحامهم المكان.

وأفاد المصدر في تصريح لوكالة فرانس برس أن “الجنود أطلقوا النار في الهواء في محاولة للتصدي للمتظاهرين الغاضبين ومنعهم من اجتياح القصر الرئاسي”.

وعرضت إحدى المحطات التلفزيونية الخاصة مشاهد تظهر حشودا تقتحم المقر الرئاسي، رغم وجود حواجز حديدية ثقيلة في المناطق المحيطة بالمكان واستخدام الأمن لقنابل الغاز لتفريقهم.

من جانبه دعا رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ لاجتماع عاجل للحكومة بعد فرار الرئيس، فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء أن قيادات الأحزاب السياسية ستجتمع قريبا لتدارس الموقف.

ويأتي احشاد آلاف السريلانكيين استجابة لدعوات للتظاهر والمشاركة في تجمعات تتحدى قرار حظر التجوال، لمطالبة الرئيس راجابكسا بالتنحي في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تضرب البلاد في تاريخها الحديث.

وتعاني سريلانكا منذ بداية العام الجاري من نقص حاد في المواد الغذائية والمحروقات والأدوية وانقطاع الكهرباء، فضلا عن تسارع معدلات التضخم، بعد عجزها عن سداد ديونها الخارجية المقدرة بـ 51 مليار دولار، ونفاد احتياطي العملات الأجنبية لديها.

عناوين أخرى