سياسة عالم

رئيس برلمان الاحتلال يدعو إلى الاعتراف بـ”مغربية الصحراء”

دعا رئيس برلمان الاحتلال “الكنيست”، أمير أوحانا إلى الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مشيرا إلى وجود “محادثات جدية” بين الحكومتين بهذا الخصوص.
 وقال أوحانا خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المغربي رشيد طالبي بمناسبة زيارته إلى المغرب، إنّ على كيان الاحتلال السير في طريق الاعتراف بسيادة الرابط على الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.
وأضاف أوحانا :”قلت وأقول بكل وضوح، بصفتي رئيسا للكنيست، علينا أن نسير باتّجاه الاعتراف بمغربية الصحراء، تماما كما فعلت ذلك الولايات المتحدة بتوقيعها اتفاقات أبراهام”.
وأكّد رئيس الكنيست وجود محادثات جدية على المستوى الحكومي بهذا الشأن، مرجّحا أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيعلن عن قراره بشأن قضية الصحراء قريبا.
وينتظر المغرب اعتراف الاحتلال بسيادته على الصحراء منذ توقيع اتفاقية التطبيع أواخر العام 2020، على غرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الإقليم المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.
ويقترح المغرب، الذي يسيطر على حوالى 80% من أراضي الصحراء، منح جبهة البوليساريو حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة.

معتقلو 25 جويلية