تونس

رئيس الجمهورية قيس سعيد في بلجيكا

تحوّل رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى بلجيكا لحضور أعمال الدورة السادسة لقمة الاتحادين الأوروبي والإفريقي التي ستنعقد اليوم وغداً 17 و18 فيفري/فبراير، ببروكسيل، وفق ما أعلنت عنه رئاسة الجمهورية في بلاغ.

وسيشمل برنامج زيارة رئيس الجمهورية المشاركة في فعاليات القمة، فضلا عن إجراء سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كلّ من الاتحادين الأوروبي  والإفريقي.

ويبدو أنّ الرئيس قيس سعيّد سيسعى من خلال حضوره في القمة إلى توضيح وجهة نظره وتبرير قراره بشأن حلّ المجلس الأعلى للقضاء مؤخرا، في ظلّ تعبير عدد من العواصم الأوروبية وواشنطن عن قلقهم إزاء هذا الإجراء.

وكان سفراء كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبي لدى تونس قد أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء ما أعلن عنه  قيس سعيد، معتبرين أنّ  المجلس الأعلى للقضاء مهمّته ضمان حسن سير القضاء واحترام استقلاليته.

وفي  السياق نفسه، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عن قلقها إزاء قرار الرئيس قيس سعيد حل المجلس الأعلى للقضاء واستحداث مجلس قضاء مؤقت يحل محل الأول.

وقال متحدث وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: “انضممنا الأسبوع الماضي إلى شركائنا الذين نتقاسم معهم المواقف نفسها للتأكيد أن القضاء المستقل هو عنصر أساسي لديمقراطية فعالة وشفافة”.