تونس

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني تزور تونس الأربعاء

تؤدّي رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني زيارة لتونس الأربعاء المقبل، وفق ما أعلنت عنه الحكومة الإيطالية.

معتقلو 25 جويلية

وجاء في بلاغ مقتضب “أن ميلوني ستصل إلى تونس الأربعاء المقبل 17 أفريل 2024، حيث ستحل بقصر قرطاج عند الساعة العاشرة صباحا”.

وأشارت المذكرة الحكومية، إلى أنه “في اليوم نفسه، ستسافر ميلوني إلى بروكسل، لحضور اجتماع المجلس الأوروبي المقرر يومي 17 و18 من الشهر الجاري”.

 

ويُتوقع أن تتزامن زيارة ميلوني لتونس مع انعقاد قمة ثلاثية مغاربية مرتقبة تجمع الجزائر وتونس وليبيا، وفق ما أعلن تبون، الرئيس الجزائري، في وقت سابق. 

 

يذكر أن الناشط السياسي مجدي الكرباعي قد صرح في وقت سابق بشأن زيارة ميلوني التي أرجعها إلى ارتفاع نسق الهجرة غير النظامية.

وبالعودة إلى إحصائيّات وزارة الداخلية الإيطالية، فقد بلغ عدد التونسيين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية من 1 جانفي إلى 8 أفريل الجاري، 1599 مهاجرا.

 

وأضاف الكرباعي أن تونس تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد المهاجرين الواصلين بعد بنغلاديش وسوريا وبلغ إجمالي المهاجرين الذين وصلوا في الفترة المذكورة 15084 مهاجرا.

 

وقال الكرباعي: “وفي الأسبوع الأخير سجل وصول قرابة 8000 مهاجر انطلق أغلبهم من تونس ولذلك نرى أن رئيسة الوزراء الإيطالية تفكر في زيارة تونس مجددا في نهاية هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل من أجل مسألة الهجرة”.

وأضاف: “ونعلم أن الاتحاد الأوروبي كان قد رصد مبلغ 264 مليون أورو لتونس من أجل التصدّي للهجرة غير النظامية والمبلغ يندرج كذلك في إطار دعم الدولة التونسية لتمكينها من قبول المهاجرين التونسيين المرحلين”.