تونس

رئيسة وزراء إيطاليا تزور تونس في هذا التاريخ

بعد زيارة وزيري الخارجية والداخلية الإيطاليين إلى تونس أمس الأربعاء ولقائهما الرئيس قيس سعيّد ووزير الداخلي توفيق شرف الدين، من المنتظر أن تحل رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بتونس نهاية الأسبوع الحالي، وفق ما أورده موقع “ديكود 19” الإيطالي.

وقال الموقع إن ميلوني المنتخبة قبل أشهر على رأس حكومة إيطاليا، ستزور تونس والجزائر وليبيا يومي الأحد والاثنين القادمين، لمناقشة قضيتي الهجرة غير النظامية والغاز.


المصدر نفسه أفاد أن ميلوني تسعى إلى توقيع اتفاقيات مع قادة الدول “المصدّرة” للمهاجرين غير النظاميين، في إطار “خطة ماتي” التي أعلنت عنها يوم تنصيبها، والتي تهدف إلى إيقاف تدفق المهاجرين نحو إيطاليا عبر الضغط على حكومات بلدانهم.

وتعليقا على الزيارات المتواترة للمسؤولين الإيطاليين إلى تونس، أفاد رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، في تصريح لصحيفة الصباح الخميس 19 جانفي/كانون الثاني، أن إيطاليا ستطالب تونس بتأمين حدودها بشكل جيد لمنع تسرب رحلات الهجرة، لاسيما وأن جورجيا ميلوني تعتمد المقاربة الأمنية لمكافحة أزمة الهجرة، حيث ترى المهاجرين غير النظاميين خطرا يهدد بلادها، وفق تعبيره.

وأبدى بن عمر مخاوفه من أن تستعمل إيطاليا موضوع المساعدات ورقة ضغط على تونس لتأمين حدودها.

وسبق لرئيسة وزراء إيطاليا أن صرحت بأن بلادها يجب أن تستعيد دورها في إفريقيا.وكان وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني قد قال إن بلاده “لا تريد أفارقة وتونسيين يعملون بها بطريقة غير نظامية”.
وأضاف أن إيطاليا تطمح لأن يصبح حلم الشباب الإفريقي العيش في بلدانه، لا الهجرة نحو الضفة الشمالية من المتوسّط. في المقابل، أعلن رغبة بلاده في استقبال مزيد المهاجرين النظاميين المكوّنين جيدا للعمل في قطاعات الفلاحة والصناعة، وفق تعبيره.