اقتصاد

رئيسة صندوق النقد: 2023 سيكون عاما صعبا

حذّرت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، الأحد 1 جانفي/كانون الثاني من أنّ “عام 2023 سيكون صعبا على الاقتصاد العالمي”، في الوقت الذي تعاني فيه معظم الاقتصادات العالمية الكبرى، وهي الولايات المتّحدة وأوروبا والصين، من تباطؤ نشاطها الاقتصادي وضعفه.

وقالت غورغيفا في تصريح صحفي، إنّ العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا لأنّ الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.

وخفض صندوق النقد الدولي في وقت سابق من توقّعاته لنسب نمو الاقتصاد العالمي خلال السنة الجديدة بمقدار 0.2 نقطة مئوية، لتنزل إلى 2.7% مقابل توقّعات سابقة أصدرها في جولية/يوليو الماضي، بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9%.

وحذّر صندوق النقد في الوقت ذاته من أن يشهد عام 2023، ركودا اقتصاديّا سيشعر به ملايين الأشخاص حول العالم.

وكانت غورغييفا قد رجّحت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، خفض توقّعات نمو الاقتصاد الصيني لسنتي 2023 و2024، بسبب طفرة منتظرة في إصابات كورونا جراء تخفيف القيود الاحترازية ضدّ الجائحة.

وتواجه الصين -التي تعدّ ثاني أكبر قوة اقتصادية- تفاقم الإصابات بكورونا، بعد تخفيف قيود احتواء الوباء للمرة الأولى منذ فرضها قبل ثلاث سنوات.

وقالت غورغييفا إنّ سياسة “صفر كوفيد” التي اتّبعتها بيكين في السنوات الماضية، ألحقت ضررا بالغا باقتصاد البلاد، لكن تخفيف القيود سيخلق بعض الصعوبات في الأشهر المقبلة.