عالم

درجات حرارة تفوق الأربعين في فرنسا وإسبانيا

موجة حرارة غير مسبوقة في  عدة دول أوروبية منذ أيام، تبلغ ذروتها الجمعة. درجات الحرارة تجاوزت في بعض مناطق في فرنسا وإسبانيا 40 درجة مئوية، مما جعل الدولتين ترفعان حالة التأهب واليقظة.

وتشهد فرنسا، منذ بداية الأسبوع، موجة حر وصلتها من المغرب العربي، مروراً بإسبانيا، ضربت أولاً جنوب غرب البلاد قبل أن يتّسع نطاقها.
وسجلت درجات حرارة معدلات تجاوزت أحيانا 40 درجة مئوية خاصة في النصف الجنوبي للبلاد.

وتتوقّع الأرصاد الجوية الفرنسية أن تقارب درجات الحرارة 40 درجة في الظل، ويسيطر الحر الشديد اليوم الجمعة 17 جوان/يونيو على قسم كبير من البلاد، مع امتداد موجة الحر إلى مناطق في الشمال واشتدادها في الغرب والجنوب.

حرائق 
في إسبانيا أيضا تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة في بعض الأماكن، وتسببت في اندلاع الحريق الأكبر بالقرب من بالدومار في مقاطعة ليريدا (كتالونيا في شمال شرق البلاد)، حيث أتت النيران على 500 هكتار من الغابات، ومن المحتمل أن تمتد إلى 20 ألف هكتار بحسب حكومة كتالونيا.

وفي ليريدا، من المتوقع أن تصل الحرارة إلى 41 درجة مئوية بحسب الأرصاد الجوية الإسبانية، التي تنتظر أيضاً أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في باداخوز (جنوب غرب) وسرقسطة (شمال شرق).

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من خطر حرائق الغابات الذي صنفته على أنه “شديد” في مختلف مناطق إسبانيا باستثناء منطقة أستورياس الشمالية وجزر الكناري في المحيط الأطلسي.

الاحتباس الحراري
وتفاقمت موجات الحر في العالم جراء الاحتباس الحراري، وخصوصاً في فرنسا، حيث حلّت هذه الظاهرة في وقت مبكر وغير مسبوق، بعد موجتي حر عاميْ 2017 و2008 بدأتا في 18 جوان/يونيو.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد حذرت في شهر ماي/مايو الماضي من تزايد احتمالات ارتفاع حرارة كوكب الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2026، مؤكدة تفاقم تأثيرات المناخ بشكل متزايد على كافة الكائنات.