تونس عرب

داخلية ليبيا: غدا افتتاح معبر رأس جدير

أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الليبية، عبد المنعم العربي، أنّه سيتمّ فتح معبر رأس جدير غدا الاثنين، وفق ما نقلت “ليبيا الأحرار”.

معتقلو 25 جويلية

وسبق لوزارة الداخلية أن أجّلت افتتاح المعبر 3 مرّات دون أن توضّح ذكر أسباب التأجيل.

وكانت الداخلية الليبية، قد أعلنت أنّ المعبر سيفتح كليّا أمام حركة المسافرين، في الـ24 من جوان الجاري، عدا الشاحنات الكبيرة والذي ستحدّد حركتها لاحقا، قبل أن تلغى مهمة افتتاحه.

وجاء ذلك بعد أن عقدت اللجنة المكلّفة بإعادة تفعيل العمل بمعبر رأس جدير اجتماعا مع الجانب التونسي لوضع الترتيبات النهائية لإعادة افتتاحه.

وحسب تصريح لمكتب الإعلام بوزارة الداخلية، فإنّ تأجيل فتح المعبر من الـ20 إلى الـ24 جوان، جاء لاستكمال بعض المرافق الخدمية من بينها زيادة عدد ممرات العبور وإنشاء ممر خاص بالعائلات إلى جانب زيادة عدد نوافذ تسجيل المركبات الآلية.

وأمس، أصدر معاون رئيس الأركان العامة للجيش الفريق “صلاح الدين النمروش”، تعليمات بمنع عبور أية آليات مسلّحة غير مكلّفة في اتّجاه معبر رأس جدير.

ونقل مكتب إعلام المنطقة العسكرية الساحل الغربي تأكيد النمروش ضرورة التعامل بحزم مع كل من يخالف تلك التعليمات، في ظل تمركز الكتائب المكلّفة من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في مداخل منطقة أبوكماش ومخارجها.

وكان مصدر عسكري قد أكّد إعلان المنطقة من أبوكماش إلى معبر رأس جدير منطقة عسكرية بالكامل، ومنع مرور أيّ آليات عسكرية غير مرخّص لها، وفق “ليبيا الأحرار”.

وتأتي التطورات العسكرية على خلفية تأجيل افتتاح المعبر الحدودي مع تونس ثلاث مرات متتالية، بسبب توتّرات في المناطق المحيطة به.

وشهدت مدينة زوارة منذ يومين مناوشات عسكرية بمدخل المدينة الشرقي عقب دخول قوة عسكرية من خارجها.