رياضة

خوفا من الإصابة بالخرف…ضربات الكرة بالرأس قد تُمنع قريباً

طالب مدربو كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز بمنع ضرب الكرة بالرأس في التدريبات في حال أثبتت الأبحاث علاقتها بمرض الخرف.

وتأتي هذه الدعوات إثر وفاة لاعب منتخب إنجلترا السابق نوبي ستايلز، الشهر الماضي، بالخرف. كما أصاب الخرف النجم السابق للكرة الإنجليزية بوبي تشارلتون (83 عاما).

ويساند مدرب وست بروميتش ألبيون سلافيان بيليتش ومدرب تشيلسي فرانك لامبارد المقترح وقالا : “إذا ما أثبت العلم أن اللعب بالرأس خلال التدريبات مضر بصحة اللاعب مع تقدّم العمر، فيجب التعامل معه بجدية ومنع استعمال الرأس في التمارين”

وقال دين سميث مدرب أستون فيلا، الذي عانى والده من الخرف قبل وفاته بفيروس كورونا، إنه يتفق مع آراء بيليتش ولامبارد في ما يتعلق بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الجانب.

طبيب الترجي يعلق

واتصلت بوابة تونس بطبيب الترجي الرياضي ياسين بن أحمد للاستفسار حول الموضوع علمياً، فأكّد أن لا شيء مؤكّد بخصوص الموضوع وأنه يبقى مجرد دعوات من طرف المدرّبين إلى أن يحسم العلم المسألة.

ومرض الخرف هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل: الذاكرة والاهتداء والتفكير السليم والحكمة، لذلك يفقد كثير من الذين يعانون من الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون بحاجة إلى رعاية كاملة.

ومن أسباب الخرف حدوث تَلَف أو تعطُّل أو فَقْد الخلايا العصبية وروابطها في الدماغ.