تونس

خرباش: تراجع الإنتاج في رمضان بـ50٪

أكد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، أنيس خرباش أمس الأربعاء 11 جانفي/كانون الثاني، أن التحضير لشهر رمضان منعدم كلّيا على مستوى الوزارات وأن الإنتاج يشهد نقصا، إضافة إلى غياب مخزون استراتيجي من البيض واللحوم الحمراء والبيضاء والحليب وبعض الخضروات منها البطاطا.
وقال إن معدل الاستهلاك يرتفع خلال شهر رمضان، وإنه سيتم تسجيل نقص في الإنتاج بنحو 30 أو 50٪ خلال هذا الشهر، ولا يمكن تدارك النقص المسجّل خاصة في ما يتعلق بمادة الحليب. 
وذكر أنه تم فقدان 25٪ قطيع الأبقار الحلوب، في السنوات الأخيرة بسبب ذبحها وتهريبها، مشيرا إلى أن خطر انهيار بعض المنظومات مازال مستمرا.
وأضاف مساعد رئيس اتحاد الفلاحين، أن الحكومة غالطت الرئيس قيس سعيد، إذ لم يتضمن قانون المالية لسنة 2023، أي إجراء متعلّق بالقطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن عديد منظومات الإنتاج وصلت إلى طريق مسدود وماضية نحو الانهيار، حسب تعبيره.
وتعليقا على تصريح سعيّد، أن نقص المنتوجات بسبب الاحتكار، قال خرباش إن الاحتكار قد يؤثر بنسبة 10 أو 15٪ في الأزمة، لكن يجب الإقرار بوجود نقص في الإنتاج خاصة في مادة الحليب. 

وأشار إلى أنهم طلبوا لقاء قيس سعيّد منذ جويلية/يوليو الماضي، إلا أنه لم يتم التفاعل مع مطلبهم.

وعبّر خرباش عن استغرابه من تسقيف وزارة التجارة أسعار بعض المنتوجات على غرار البيض دون الرجوع الى أهل المهنة أو مراعاة كلفة الإنتاج وهامش الربح، وعدم تمكّن هياكل الرقابة التابعة للوزارة من مراقبة لوبيات التوزيع والاحتكار. 


واعتبر خرباش، أن إقالة وزيرة التجارة متأخرة وغير كافية، وفق ما صرح به لقناة التاسعة.