خبير ينتقد الإجراءات الجبائية الجديدة
tunigate post cover
اقتصاد

خبير ينتقد الإجراءات الجبائية الجديدة

ارتفاع الجباية يصعّد الأسعار والتضخم المالي... خبير يُعلّق على قانون المالية لسنة 2023
2022-11-16 12:38

قال الخبير الاقتصادي رضا شكندالي، اليوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ الضغط الجبائي في تونس مرتفع جدّا مما دفع الشركات التونسية إلى البحث عن مناخات أخرى جالبة للاستثمار.

وأوضح  الشكندالي أنّ “تصنيف تونس على مستوى مناخ الأعمال سيئ جدا خاصة على مستوى ارتفاع الأداءات، مبرزا أن مزيد الترفيع فيها سيؤثر سلبا في الاستثمارات الداخلية والخارجية”.

ودعا الخبير الاقتصادي في تصريح لراديو موزاييك الخاص، الحكومة إلى العمل على تحسين مناخ الأعمال من خلال التخفيض في نسب الجباية ثم توسيع قاعدة المنخرطين في النظام الجبائي الحقيقي تجنبا لنتائج عكسية.

 وانتقد الشكندالي التوجهات التي يتم تداولها بشأن قانون المالية لسنة 2023، مؤكّدا أنّ الأداء على الثروة ستكون له انعكاسات سلبية خاصة بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج المقبلين على شراء العقارات في تونس.

وأضاف الخبير أنّ هذه الخطوة ستتسبب في ضرب أحد أبرز مصادر تمويل خزينة البنك المركزي من العملة الصعبة، مبيّنا أنّ مراجعة النظام الجبائي التقديري يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار والتضخم المالي.

وفي وقت سابق، قال الخبير الاقتصادي محسن حسن إنّ الإجراءات الضريبية المضمنة في النسخة المسربة من مشروع قانون المالية لسنة 2023، ستؤدي إلى الترفيع في نسبة الضغط الجبائي في تونس.

 وأشار حسن إلى أنّ هذه الإجراءات ستكرس ظاهرتي التهرب الجبائي والهروب إلى السوق الموازية، إضافة إلى تسرّب المستثمرين الأجانب.

عناوين أخرى