خبير: المتحور "مو" لكورونا قادر على مقاومة بعض التلاقيح
tunigate post cover
عالم

خبير: المتحور "مو" لكورونا قادر على مقاومة بعض التلاقيح

2021-09-01 12:47

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الثلاثاء 31 أوت/ أغسطس 2021، عن مراقبتها سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا إسمها “مو”، رُصدت للمرة الأولى في كولومبيا في جانفي/يناير 2021.

بوابة تونس اتصلت بالأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في تونس، محجوب العوني، الأربعاء غرة سبتمبر/ أيلول، للإستفسار حول هذه السلالة التي أثارت قلق منظمة الصحة العالمية.

وأفاد العوني بأن المتحور “مو” يتميز بنفس خصائص بقية المتحورات التي ظهرت سابقا لفيروس كورونا، لكنه له القدرة على مقاومة بعض التلاقيح المضادة لكورونا والتي يتم استعمالها حاليا، مبينا أن هناك دراسات مكثفة لمزيد التثبت والتحقق من هذه الفرضية ومن مدى مقاومته للتلاقيح.

وقال العوني إن المتحور “مو” أو B1621، ظهر لأول مرة في كولومبيا في جانفي/ يناير الفارط، لكن نسبة انتشاره كانت ضئيلة ولم تتجاوز 0,1%، لكن هذه النسبة تطورت اليوم وأصبحت 39% فيما انتشر كذلك في الإكوادور بنسبة 19%، وهو ما جعل المنظمة العالمية تصنفه على قائمة الفيروسات تحت المراقبة، على عكس متحور “ألفا” الذي انتشر في 193 دولة ومتحور “دلتا” الذي انتشر في 170 دولة، وهما على قائمة الفيروسات تحت المراقبة المشددة.

وذكر العوني أن المتحور “مو” اُكتشف شهر ماي/ مايو المنقضي في فرنسا وكان تحت المراقبة، إذ سُجلت 105 إصابات، مبينا أن التقطيع الجيني أو دراسة التسلسل الجيني هي الطريقة الممكنة لتحديد الإصابة به.

المتحور مو#
تونسا#
فرنسا#
كورونا#
كولومبيا#
منظمة الصحة العالمية#

عناوين أخرى