تونس سياسة

خاص- الغنوشي: “استفتاء قيس سعيد لا مستقبل له”

انتقد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي في تصريح خاص ببوابة تونس، الخميس 26 ماي/مايو، توجه رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى إجراء استفتاء بشأن سنّ دستور جديد للبلاد، يوم 25 جويلية/يوليو القادم.

وقال الغنوشي: “هذا الاستفتاء لا مستقبل له وليس له أي سند قانوني ولا دستوري وهو يمثل رغبة جامحة في تجميع السلطات بيد شخص رئيس الجمهورية قيس سعيد، وهذا المشروع مضاد للثورة”.

وحذر زعيم النهضة من التمزق الذي تعيشه تونس داعيا إلى الوحدة الوطنية وقال: “نحن في مجتمع يعيش تمزقا بين عدّة تيارات سياسية وتونس اليوم في أمس الحاجة إلى وحدة وطنية”.

تفاصيل الاستفتاءوصدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء 25 ماي/مايو المرسوم المتعلق بالأحكام الاستثنائية لاستفتاء يوم 25 جويلية/يوليو 2022. ونصّ على أنّ الناخب يجيب بكلمة “نعم” أو “لا” على السؤال الآتي: “هل توافق على مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية؟”.

ووفق هذا المرسوم “يُدعى الناخبون يوم الإثنين 25 جويلية 2022 إلى الاستفتاء في مشروع دستور جديد للجمهورية التونسية”. وتبدأ عملية الاقتراع على الساعة السادسة صباحا وتنتهي على الساعة العاشرة مساء.

ويواجه الاستفتاء تحدّيا صعبا بعد إعلان عديد الأحزاب السياسية مقاطعتها، ورفض الاتحاد العام التونسي للشغل المشاركة في “الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة”.