خاصّ ببوّابة تونس... الهاشمي الوزير: انخرطنا في مبادرة كوفاكس ونأمل وصول اللّقاح في أقرب وقت مُمْكن
tunigate post cover

خاصّ ببوّابة تونس... الهاشمي الوزير: انخرطنا في مبادرة كوفاكس ونأمل وصول اللّقاح في أقرب وقت مُمْكن

2021-01-11 17:10

سليم الدّربالي

أكّد عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الهاشمي الوزير في تصريح لـ “بوّابة تونس”، الاثنين 11 جانفي (يناير)، أن موعد وصول اللّقاح الّذي اختارته تونس حُدّد في بداية الثلاثية الثانية من العام الحالي كأقصى تقدير، مؤكّدًا أن شركة الأدوية تنظر في طلب تونس تقديم موعد تسليم الشحنة إلى شهر فيفري المقبل.

وأضاف الهاشمي الوزير أنّ تونس طلبت الحصول على مليوني جرعة من لقاح “فايزر” إضافةً إلى انخراطها في مبادرة كوفاكس التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون من البنك الدولي من أجل تمويل البلدان الفقيرة للحصول على أحد اللقاحات المضادة لكورونا والتي تتوفّر بها كافّة معايير السّلامة.

وأفاد بأنّ تونس لديها قائمة من 10 لقاحات مضادة لكورونا أثبتت نجاعتها وسلامتها إضافةً إلى أنها معتمدة في عديد الدّول دون أي آثار جانبية، وفق تعبيره.

كما أشار إلى أنّ لجنة مجابهة كورونا حثّت رئاستي الجمهورية والحكومة على التواصل مع “بعض الأطراف” (رفض ذكرها) التي بإمكانها جلب الجرعات في أسرع وقت ممكن.

متعافي كورونا معني

قال الهاشمي الوزير إن حوالي 99% من المتعافين من كورونا هم محميّون من الإصابة بالفيروس مرّةً أخرى.

وأكّد أنّ المتعافي بإمكانه الحصول على جرعة لكن شرط مرور 3 أشهر على الأقل على إصابته بالفيروس، مضيفًا أنه سيوفر له حمايةً إضافيّةً فقط لا غير، باعتبار أنه ليس إجباريًّا على حدّ قوله.

اللجنة العلمية لمجابهة كورونا#
بوابة تونس#
فايزر#
كوفاكس#
لقاح#

عناوين أخرى